الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

مزيج الأسفلت الدافئ warm mix asphalt

اقرأ في هذا المقال
  • مزيج الأسفلت الدافئ
  • مزايا الWMA

مزيج الأسفلت الدافئ عبارة عن أسفلت يتم إنتاجه وتطبيقه عند درجة حرارة تتراوح بين 20 و 40 درجة مئوية أقل من درجة حرارة مكافئة لـ “الأسفلت الساخن” (HMA).

 

مزيج الأسفلت الدافئ:

 

تركز المعلومات الواردة هنا على تقنيات الخلطة الدافئة (WMA) لإنتاج الأسفلت في درجات حرارة أعلى بقليل من 100 درجة مئوية مع خصائص أو أداء مكافئ لتلك الخاصة بـ HMA التقليدي، وبفضل انخفاض درجة حرارة الإنتاج والتطبيق (حوالي 20-40 درجة مئوية أقل من ما يعادله من الأسفلت الساخن)تتمتع WMA بالعديد من المزايا:

 

مزايا الWMA:

 

فوائد عمال الأسفلت: انبعاثات أقل وتحسين ظروف العمل.

الفوائد البيئية: استخدام طاقة أقل وانبعاثات أقل.

فوائد التصنيع والرصف: تصلب أقل للقار وتوافق كامل مع استخدام RAP.

فوائد عمليات الرصف: يمكن ضغط WMA عند درجة حرارة أقل من HMA، إن إنتاج WMA في درجات حرارة HMA سيسمح بوقت ممتد للنقل والضغط، سوف يبرد WMA بشكل أسرع مع درجات الحرارة المحيطة، وبالتالي يمكن فتح الموقع لحركة المرور في مرحلة مبكرة، حيث تدعم الانبعاثات المنخفضة هدف صناعة الأسفلت الأوروبية لتقليل أبخرة البيتومين أثناء عمليات الرصف، حيث أن هناك العديد من التقنيات المتاحة لإنتاج خليط الأسفلت الدافئ.

 

في البداية، تم تطوير تقنيات WMA الأولى في أواخر التسعينيات، وتم اختبار المواد المضافة في ألمانيا وفي النرويج.

 

يتم إنتاج الخلطات الباردة مع الركام غير المسخن ومستحلب البيتومين أو البيتومين الرغوي، حيث يتم إنتاج نصف الأسفلت الدافئ بين حوالي 70 درجة مئوية وحوالي 100 درجة مئوية، ويتم إنتاج وخلط الأسفلت الدافئ عند درجات حرارة تتراوح بين 100 و150 درجة مئوية، ويتم إنتاج خليط الأسفلت الساخن وخلطه في درجات حرارة تتراوح بين 120 و190 درجة مئوية تقريبًا، وتعتمد درجات حرارة إنتاج الخلطة الساخنة من الأسفلت على البيتومين المستخدم.

 

إن درجات حرارة الخلط والرصف المنخفضة، التي يتم الحصول عليها من خلال استخدام الأسفلت الدافئ، تقلل من انبعاثات الدخان والروائح وتخلق ظروف عمل أكثر برودة لعمال الأسفلت، كقاعدة عامة، يتم تقليل إطلاق الدخان بحوالي 50٪ لكل انخفاض في درجة الحرارة بمقدار 12 درجة مئوية، هذا الانخفاض في الانبعاثات هو السبب الأكثر أهمية لصناعة الأسفلت الأوروبية لتحفيز استخدام مزيج الأسفلت الدافئ.

المصدر
وحيد الدين ، نظام رصف طرق دبي (DRPMS) ، التطوير والتنفيذ ، مشروع الأمم المتحدة بالإمارات العربية المتحدة ، 85/012 / التقرير النهائي ، بلدية دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، يوليو 1991.مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019معهد الأسفلت. (2001). HMA Construction. السلسلة اليدوية رقم 22 (MS-22). معهد الأسفلت.مواد خلط الأسفلت الساخنة وتصميم الخليط والبناء. مؤسسة تعليم الرابطة الوطنية لرصف الأسفلت(2001)..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى