المساحةالهندسة

عمليات المسح تحت الأرض

اقرأ في هذا المقال
  • مسح تحت الارض
  • أنواع المسوحات
  • المسح الجوفي

المسح تحت الأرض:

 

كيف تقيس وترسم ما لا يمكنك رؤيته؟ تكشف المرافق الموجودة تحت الأرض القليل من شكلها الحقيقي ومدى انتشارها من خلال أدلة سطحية متفرقة وسجلات مشكوك فيها، وفي كثير من الأحيان لقد تركت الأدوات والأساليب القديمة أمام المساحين خيارات قليلة، ولكن الاستقراء من السجلات أو التنقيب المكلف والمعطّل؛ لتحديد هذه الميزات ووصفها بدقة، ومع ذلك فقد تطور رسم خرائط المرافق تحت الأرض مؤخرًا مع حلول ومعايير جديدة تتضمن أدوات وطرق تنشط حرفيًا المرافق الموجودة.

 

افترض أنك قد أكملت للتو بمسح الحدود والطبوغرافيا لموقع المشروع، كيف تستجيب لطلب عميلك للحصول على تصوير موثوق به لموقع وطبيعة جميع المرافق الموجودة تحت الأرض؟ في العقار وفي الشوارع المجاورة سيقوم العديد من المساحين بإبلاغ العميل (سواء كان مالكًا أو مطورًا أو محترفًا في تصميم المواقع) أنه لا يمكن القيام بذلك بشكل موثوق.

 

يمكنك بالطبع إجراء مسح وإظهار جميع ميزات السطح المرتبطة بشكل شائع بالمرافق الموجودة تحت الأرض، قد يكون هناك مجموعة متنوعة منها بما في ذلك غرف التفتيش والمداخل والمصابيح والتنظيف والركائز والمحولات والصنابير والعدادات والصمامات باستخدام ميزات السطح وأي رسومات تسجيل متوفرة، إلى جانب خبرتك في التصميم أو مراجعة مستندات البناء، يمكنك تطوير تمثيل لظروف تحت الأرض في الموقع إذا حددت موقع علامات الطلاء “811” أو “One Call” على الأرض، فقد تميل إلى محاولة ربطها بمعلومات الأداة المساعدة على السطح والتسجيل أيضًا ولكن، ماذا يمكنك أن تقول بثقة لعميلك حول اكتمال أو موثوقية ما أظهرته؟

 

أنواع المسوحات:

 

هناك أنواع مختلفة من المسوحات ومن بينها ثلاثة هي الأكثر شيوعًا وهي مسح الأراضي والمسح الطبوغرافي وأخيرًا المسح تحت الأرض.

 

المسح الجوفي:

 

هذا بالتأكيد هو الأصعب بين الثلاثة، حيث سيتعين على فريق المسح في هذه الحالة تحديد ما هو موجود تحت الأرض، كما تعلم سيتعين عليهم القيام بذلك دون النظر فعليًا إلى ما تحته؛ أي أنهم بحاجة إلى إجراء اختبارات؛ لأنهم لن يكونوا قادرين على الحفر في الأرض ورؤية ما هو موجود أدناه.

 

كما يجب القيام بذلك من أجل تحديد ما إذا كان هناك أي مجاري أو كابلات كهربائية أو أنابيب مياه أو حتى مصارف تمر تحت أرضك، لذلك قبل أن تبدأ في تشييد أي مبنى جديد، سيكون من الحكمة الاستعانة بخدمات شركة مسح مشهورة أو اثنتين؛ لأن هذا من شأنه أن يضمن أنك تنجز المهمة بشكل صحيح.

 

المصدر
كتاب حساب المساحات وتقسيم الأراضي:أستاذ دكتور. سعيد المغربي ھﻨﺪﺳﺔ اﻟﻤﺴﺎﺣﺔ | تأليف: - أ.م.د. ﻋﺒﺎس زﯾﺪا ن ﺧﻠﻒ كتاب "المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد كتاب" مقدمة في علم المساحة" للمؤلف الادارة العامة لتطوير المناهج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى