الهندسةالهندسة المدنية

مطحنة الخرسانة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مطحنة الخرسانة
  • أساسيات ومكونات طاحونة الخرسانة
  • أنواع المطاحن الخرسانية
  • استخدامات المطاحن الخرسانية
  • تطبيقات نموذجية للمطاحن الخرسانية

ما هي مطحنة الخرسانة؟

المطحنة الخرسانية: هي أداة تشطيب تستخدم لأداء عملية طحن وتسوية سطح الخرسانة لتوفير تشطيب ناعم. يمكن استخدام مطحنة الخرسانة كأداة لتحضير السطح، وأداة قوية لإزالة الطلاء وكأداة لتلميع الخرسانة. فيما يلي شرح موجز لأساسيات مطحنة الخرسانة وأنواعها وفوائدها.

تستخدم المطاحن أقراصًا دوارة أفقيًا لأداء العديد من المهام، بدءًا من التركيب الخفيف لفتح مسام السطح وحتى إزالة الدهانات والطلاءات الرقيقة. مفتاح تنوعها هو ملحقات الطحن، المتوفرة في مجموعة متنوعة من الأنواع والحصى لتناسب التطبيقات المختلفة.

نظرًا لأن المطاحن تستخدم الحركة الدورانية بدلاً من التأثير لإزالة المواد، فإنّ عمق إزالة المواد يقتصر على حوالي 1/8 بوصة، اعتمادًا على نوع المرفق المستخدم. عادةً ما تترك خلفها مظهرًا أكثر سلاسة من الخدش أو السفع بالرصاص، وعند العمل على الخرسانة الصلبة والكثيفة، فإنّها قد تصقل السطح الخرساني بدلاً من كشطه.

أساسيات ومكونات طاحونة الخرسانة:

مطحنة الخرسانة تتكون أساسًا من رأس دوار يُساعد على تنعيم السطح وتسويته. في الوقت الحاضر، يتم تنفيذ مُعظم طحن الخرسانة بالماس. تُسمّى هذه العملية باسم طحن الماس حيث تحتوي الأقراص الكاشطة المستخدمة في طحن السطح على جزيئات الماس.

المكونات الرئيسية لمطحنة الخرسانة هي:

  1. الماس.

  2. رباط.

1- الماس في مطحنة الخرسانة:

يَشيع استخدام الماس الصناعي من نوع الماس في مطحنة الخرسانة. هذه متوفرة في مختلف القوة والشكل والحجم. يتم تمثيل حجم الماس من حيث الحبيبات المتوفرة بأحجام مختلفة ممثلة بأرقام الحصى. تُساعد هذه الحبيبات في تحسين العمل المناسب.

يتناسب حجم الماس ورقم الحبيبات المقابل عكسًا مع بعضهما البعض. هذا يعني أن الماس الأكبر حجمه أصغر والعكس صحيح. لإزالة الطلاء القوي على سطح الخرسانة، يُستخدم الماس الكبير. لتطبيقات التلميع والصقل، يُستخدم الماس الصغير.

2- الروابط في مطحنة الخرسانة:

تُعتبر الروابط جزءًا مهمًا آخر في مطحنة الخرسانة. تعمل أداة طحن الخرسانة بشكل صحيح إذا كانت الرابطة المستخدمة لا تتطابق مع المواد المستخدمة في الطحن. الغرض الرئيسي من الرابطة هو الإمساك التام بالماس المستخدم في الطحن.

أثناء عملية الطحن، يخضع السند للارتداء بطريقة مخططة بحيث يتعرض الماس الجديد للطحن دون الانكسار المفاجئ للماس. يختلف اختيار حبيبات الماس والسندات باختلاف التطبيق المطلوب.

أنواع المطاحن الخرسانية:

يَعتمد اختيار مطحنة الخرسانة على الوظيفة المراد تنفيذها ونوع المادة المراد إزالتها. التصنيف الرئيسي للمطاحن الخرسانية هو:

  1. مطاحن الخرسانة المحمولة باليد.

  2. المطاحن الآلية السيارة.

1- مطاحن الخرسانة المحمولة باليد:

يتم استخدام مطحنة الخرسانة اليدوية لطحن الأسطح الخرسانية في الزوايا والمناطق الضيقة. تستخدم هذه في المناطق التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة من أجل المطاحن الخرسانية. تنتج عملية الطحن كمية كبيرة من الغبار يتم إخراجها من خلال الغطاء وخرطوم الشفط المرفقين بوحدة الأداة.

يمكن أن تكون المطحنة المحمولة من أكثر العناصر تنوعًا في صندوق الأدوات. إنّها حل سريع لتنعيم المطبات والمخالفات الأُخرى في كل من الأسطح الخرسانية الأفقية والرأسية. يمكن أيضًا استخدامها لإزالة الرسومات على الجدران والطلاء البالي أو الطلاء ولخشونة أسطح الأرضيات استعدادًا لتطبيق الطلاء.

كما ذكرنا سابقاً، مع أقطار طحن تصل إلى 5 بوصات أو أقل، لا يمكن لهذه الأدوات أن تحل محل آلات تحضير الأسطح التي تعمل بالخلف لتقسيم مساحات كبيرة من الخرسانة. لكنها تعمل بسهولة في المناطق الضيقة حيث لا تستطيع الوحدات الكبيرة المناورة، كما هو الحال في الزوايا والقريبة من الجدران.

2- المطاحن الآلية السيارة:

السير خلف المطحنة عبارة عن وحدة طاحونة خرسانية كبيرة تساعد في طحن الخرسانة على جسم الأرضية. يمكن طحن مساحات أكبر من الخرسانة باستخدام هذه الآلات. توجد نماذج مختلفة من المطاحن الخرسانية التي يتم تشغيلها إمّا بواسطة البنزين أو الديزل.

استخدامات المطاحن الخرسانية:

  1. يمكن إزالة وجود غراء البلاط القوي والعنيدة بسهولة بمساعدة المطاحن الخرسانية.

  2. غير مكلف بالمقارنة مع طرق إزالة الغشاء الأخرى.

  3. يمكن تنعيم الأسطح الخرسانية المصبوبة بشكل غير متساوٍ وجعلها لامعة بواسطة المطاحن الخرسانية.

  4. يمكن طحن السطح الخرساني بكمية إضافية لفضح الركام وصقله لإضفاء مظهر جمالي جيد.

  5. التشطيب الخرساني الذي توفره المطاحن الخرسانية يمكن مقارنته بأسطح الأرضيات الحجرية الأخرى.

تطبيقات نموذجية للمطاحن الخرسانية:

يمكن للعديد من المطاحن اليوم أن تؤدي وظائف مُتعددة وتكون عمومًا أكثر قابلية للتكيف من الأنواع الأخرى من معدات تجهيز السطح، خاصة عندما يتعلّق الأمر بأعمال الديكور. إنّها حل جيد لتنميط الأرضيات قبل تطبيق الطلاءات الرقيقة أو الدهانات لأنها لن تخلق نتوءات في السطح، كما هو الحال مع أجهزة الخدش. حيث تشمل التطبيقات الأُخرى تكسير رواسب الشحوم والأوساخ والملوثات الصناعية وتسوية المفاصل غير المستوية أو النقاط العالية. يستخدم العديد من المقاولين أيضًا المطاحن ذات المواد الكاشطة الدقيقة لتلميع الأسطح الخرسانية.

المصدر
GRINDERSWhat is a Concrete Grinder? – Types and UsesConcrete Sanders and Grinders: Types, Uses and Pros & ConsTypes of grindersTYPES OF POWER TOOLS AND WHAT THEY DO

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى