الرسم الهندسيالمساحةالهندسة

أبرز ملحقات سكتش اب SketchUp

ملحقات (SketchUp) هي أنواع مختلفة من البرامج التي تُستخدم لتحسين قدرة العمل في (SketchUp) من خلال عدة طرق، يمكن الحصول على أنواع مختلفة من الامتدادات من (Extension Warehouse) لهذا البرنامج أو يمكنك أيضًا تنزيل الامتدادات من مصدر خارجي، هناك طرق مختلفة لتثبيت كلا النوعين من الملحقات (من SketchUp Warehouse أو من مصدر خارجي)، ستجد عددًا من الامتدادات الجيدة في السوق لأداء العديد من المهام بطريقة متقدمة، يمكنك استخدام وصلة دفع أو سحب مشتركة لدفع أو سحب سطحين أو أكثر من الأسطح المعقدة، سنخبرك هنا كيف يمكنك تثبيت أي امتداد في هذا البرنامج والعمل معهم.

 

كيفية تثبيت الإضافات في سكتش اب

 

لتثبيت الإضافات في (SketchUp) انتقل إلى قائمة (Window) من شريط القائمة الموجودة أعلى شاشة العمل وانقر عليها، ستجد (Extension Manager) في القائمة المنسدلة الخاصة به، لذا انقر فوق هذا الخيار.

 

 

يمكنك أيضًا العثور على (Extension Manager) مع هذا الرمز على شاشة العمل في قسم لوحة الأدوات.

 

 

بمجرد النقر فوقه سيتم فتح مربع حوار إدارة الامتداد هذا، هنا لتثبيت المكون الإضافي أو الامتداد الذي تم تنزيله من مصدر خارجي انقر فوق الزر تثبيت الامتداد في مربع الحوار هذا الموجود في الجزء السفلي من المربع.

 

 

الآن سيتم فتح مربع حوار فتح، هنا في هذا المربع اختر ملف (.rbz) للملحق الذي تم تنزيله من موقعه المحفوظ على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك. هنا في مربع الحوار هذا لدي بعض امتدادات (Fredo 6.) لذا سنختار أحدها وانقر فوق الزر “فتح”.

 

 

تم تثبيتها حتى تتمكن من رؤية بعض الإضافات هنا في القائمة، تأكد من تمكين الامتداد الذي تريد استخدامه في مربع الحوار هذا ولتمكينها عليك فقط النقر فوق الزر تمكين أمام هذا الامتداد.

 

في علامة التبويب إدارة في مربع الحوار هذا يمكنك التحقق من التحديثات الخاصة بالملحقات المثبتة في الوقت المناسب وتحديثها للحصول على ميزات جديدة لها.

 

 

بمجرد تثبيت أي امتداد في (SketchUp) يجب عليك إعادة تشغيل برنامج (SketchUp) وستظهر لوحة بهذا الامتداد على شاشة العمل. كما هو الحال هنا توجد لوحة أداة (Joint Push / Pull) وهي لوحة مختلفة من V-ray في منطقة العمل.

 

 

يمكنك وضعها في منطقة لوحة الأدوات في القسم الذي تريده وفقًا لملاءمة العمل لأن لوحات الامتدادات قابلة للحركة.

 

 

والسؤال الآن هو كيف يمكنك تثبيت أي امتداد من مستودع الامتداد في (SketchUp)، ستجد خيار مستودع الامتداد هذا في القائمة المنسدلة لقائمة النافذة.

 

 

بمجرد النقر فوقه سيكون لديك مربع حوار خاص بـ (Extension Warehouse)، هنا في مربع البحث الخاص به سنبحث عن امتداد المرآة، لذلك سيتم كتابة المرآة في هذا المربع، يمكنك البحث عن الامتداد الذي تريده هنا أيضًا بنفس الطريقة.

 

 

وبعد البحث سنجد هذه النتائج، يمكنك تنزيل أي واحد من هذه القائمة، سنضغط على ملحق (s4u Mirror 4).

 

 

بمجرد النقر فوقه ستنتقل إلى صفحة التنزيل الخاصة به، هنا سيكون لديك فيديو توضيحي يمكنك من خلاله معرفة كيفية استخدام هذا الامتداد في (SketchUp).

 

 

بالتمرير لأسفل في هذه الصفحة سيكون لديك زر التثبيت لذا انقر فوقه.

 

 

وبعد الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة به يمكنك تثبيته.

 

 

سيتم تثبيت هذا النوع من الرسائل تلقائيًا وعرضه لك بعد التثبيت.

 

 

يمكنك الانتقال مرة أخرى إلى مربع الحوار (Extension Manager) والتأكد من تمكين هذا الامتداد هنا، إذا تم تعطيله فقم بتمكينه بالنقر فوق الزر تمكين (الذي سيعطل الزر في حالة تعطيل هذا الامتداد) لبدء استخدامه.

 

 

سيكون لديك لوحة ملحقات برمزها في أي مكان على شاشة العمل أو يمكنك التحقق منها في قائمة الامتدادات في شريط القائمة، لدينا هنا لوحة مرآة على شاشة العمل وهي موجودة أيضًا في قائمة الامتدادات.

 

 

كيفية التعامل مع الإضافات في سكتش اب

 

كيف يمكنك العمل مع الامتدادات، حيث سيكون بالجانب الأساسي لمنهجية العمل لبعض الامتدادات التي لدي في (SketchUp) الخاص بي، هذا امتداد مرآة وبهذا الامتداد يمكنك عكس أي كائن في الاتجاه الذي تريده.

 

ننشئ أولا كائنًا لهذا الغرض وسنحدده بالكامل ثم نجعله مكونًا.

 

 

الآن نأخذ أداة المرآة من لوحة هذا الامتداد.

 

 

نحدد النقطة الأولى بالنقر فوق تلك النقطة التي ستكون النقطة الأولى في مستوى الانعكاس.

 

 

ثم ننقر فوق النقطة الثانية لتحديد النقطة الثانية من مستوى المرآة.

 

 

وسوف تعكسه في اتجاه المستوى المختار، سيمحو المكون المصدر بعد عكسه (إذا كنت تريد أن تظل مكون المصدر كما هو وعمل نسخة منه في اتجاه معكوس فقم أولاً بنسخ المكون المصدر ولصقه في نفس المكان باستخدام “لصق في المكان” الخيار، الآن عندما تعكسه فإن الكائن المنسوخ سينعكس في اتجاه مكان المرآة تاركًا المكون المصدر كما هو).

 

 

هناك ملحق آخر مفيد جدًا أثناء العمل في أي مشروع. هذا عبارة عن دفع أو سحب مشترك يمكنك من خلاله دفع أو سحب سطحين أو أكثر من أي مكون في نفس الوقت، ما عليك سوى تحديد الأسطح التي تريد سحبها وأخذ أداة (Joint Push Pull) من لوحة هذا الامتداد.

 

 

ويمكنك بثق سطحين مثل هذا.

 

 

هناك عدد من الإضافات التي يمكنك الحصول عليها في (Sketchup) وابدأ في العمل معها لتحسين جودة عملك.

 

المصدر
الأوتوكاد في الرسم الهندسي والميكانيكي د. حر عبدالرزاق دباساساسيات الاوتوكاد د. علي مهدي مفتندرة التعلم الاوتوكاد م.محمد حمزهالرسم الهندسي باستخدام الاوتوكاد م.جمال الفران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى