المساحةالهندسة

منارات الراديو غير الاتجاهية

اقرأ في هذا المقال
  • نظام تحديد المواقع العالمي
  • الاستخدامات الشائعة للمنارات غير الاتجاهية
  • إيجابيات وسلبيات المنارات غير الاتجاهية

نظام تحديد المواقع العالمي:

 

للوصول إلى الموقع الصحيح والقيام بهبوط آمن يحتاج الطيارون إلى أكثر من بوصلة وبصر جيد، إنهم بحاجة إلى تقنيات ملاحة مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) التفاضلي ونظام الملاحة غير الاتجاهي (NDB)، على سبيل المثال استخدم كل من الطيارين والبحارة نظام الملاحة من بنك دبي الوطني لرسم طريقهم حول الأرض، اليوم يستخدمه الأول في الغالب، فيما يلي استعراض موجز لكيفية استخدام منارات الراديو غير الاتجاهية للتنقل في الطائرات بما في ذلك بعض العيوب المحتملة للتكنولوجيا التي يجب على الطيارين مواجهتها لجعلها مفيدة.

 

الاستخدامات الشائعة للمنارات غير الاتجاهية:

 

المنارات غير الاتجاهية (NDBs) هي أجهزة إرسال لاسلكية تتمركز في موقع محدد وتنقل الإشارات التي تعمل كمساعدات ملاحية للطائرات، تتميز (NDBs) عن الأنواع الأخرى من تكنولوجيا أجهزة الإرسال؛ لأنها لا تقدم معلومات اتجاهية متأصلة، بدلاً من ذلك يحدد Automatic Direction Finder) (ADF)) الموجود على المستوى الاتجاه إلى موقع (NDB) بالنسبة إلى موقع الطائرة، باستخدام وحدة التغذية التلقائية للمستندات لتتبع الإشارات من (NDB) يتم استخدام التنقل في (NBD) بشكل شائع من أجل:

 

  • تحديد مسارات مجرى الهواء – يستخدم NBD لتوفير المحامل (الخطوط التي تمر عبر المحطة والتي تشير إلى اتجاه معين) التي تحدد المسارات التي يمكن أن تطير بها الطائرات.

 

  • الحكم على طرق مجرى الهواء – كثيرا ما تستخدم منارات الراديو غير الاتجاهية “كمحددات” لنهج نظام هبوط الأجهزة (ILS) أو نهج هبوط قياسي، يحددون منطقة البداية لنهج (ILS) ويضعون مسارًا للنهج القياسي.

 

  • “تحديد” موقع الطائرة – يمكن للطائرة أو السفينة تحديد موقعها على الأرض عن طريق حساب الإصلاح والذي يتم عن طريق تمديد الخطوط عبر النقاط المرجعية الملاحية حتى تتقاطع.

 

إيجابيات وسلبيات المنارات غير الاتجاهية:

 

يُفضل نظام الملاحة (NDB) على الأنواع الأخرى من تقنيات الملاحة الراديوية (مثل VOR) لأن جهاز الإرسال يرسل إشارات على طول انحناء الأرض مما يجعلها قابلة للقراءة على مسافات طويلة ومواقف منخفضة، ومع ذلك فإن لهذه التقنية أيضًا عيوبًا محتملة لا تؤثر على التقنيات المنافسة مثل نظام تحديد المواقع العالمي التفاضلي بما في ذلك:

 

  • اضطراب التضاريس – يمكن أن تجعل التضاريس مثل الجبال والمنحدرات تعطي قراءات خاطئة عن طريق عكس إشارة (NDB)، يمكن أن تتسبب التضاريس التي تحتوي على رواسب مغناطيسية أيضًا في حدوث اضطراب.

 

  • الانقطاع الكهربائي – قد تتسبب المصادر الكهربائية القوية مثل العواصف الكهربائية أو المعدات عالية الطاقة في انحراف الإبرة في وحدة التغذية التلقائية للمستندات في اتجاه المصدر الكهربائي وتنتج قراءة خاطئة.

 

  • اضطراب الخط الساحلي – إذا كانت إشارات (NDB) بالقرب من الخط الساحلي وموازية لها تقريبًا فإنها تنكسر أو تنحني.

 

يمكن للطيارين التعويض عن هذه الأحداث عن طريق اختيار عنوان يقوم بإخراجها من المتوسط، هذا أسهل بكثير من محاولة تعويض الاضطرابات أثناء الطيران.

المصدر
أساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داودالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى