الهندسةميكانيك السيارات

كيفية معالجة الصدأ البسيط في السيارات

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية معالجة الصدأ البسيط في السيارات

عندما يتلامس المعدن مع الأكسجين الموجود في الهواء اليومي، فإن التفاعل الكيميائي الناتج (يسمى الأكسدة) ينتج الصدأ، ممّا يؤدي إلى تآكل المعدن في السيارة، في حال وجود القليل من الصدأ فيجب التخلص منه على الفور قبل أن  أن ينتشر ويتسبب في مشكلة أكبر بكثير.

كيفية معالجة الصدأ البسيط في السيارات:

1- تجهيز السيارة:

  • تحديد المناطق التي تحتوي على الصدأ في السيارة، عادةً ما يتم تصنيف الصدأ في واحدة من ثلاث فئات بناءاً على مدى خطورته، لكن الصدأ النافذ هو الأسوأ، نتحقق من بقعة الصدأ بحثاً عن علامات تدل على أنها أحدثت ثقوباً في المعدن أو أن المعدن قد صدأ تماماً، إذا كان كذلك، فلا يمكن إصلاح هذا المعدن؛ بل يجب استبداله، يتسم الصدأ السطحي بالخفة وظهوره كعلامة أولى على حدوث الصدأ، يظهر هذا الصدأ على المعدن في صورة خدوش.

  • يعتبر الصدأ القشري أكثر خطورة ويتطور بعد الصدأ السطحي، حيث يُعدّ من أنواع الصدأ التي يمكن معالجتها بسهولة في المنزل، يتطور الصدأ النافذ بعد أن يبقى الصدأ غير معالج لفترة طويلة، حيث يتسبب في إحداث ثقوب في المعدن، ممّا يستدعي استبدال الأجزاء المُصابة بالصدأ كحل وحيد لهذا النوع.

  • التعرف على رمز الطلاء الخاص بالسيارة، سنحتاج إلى إعادة طلاء الجزء الذي نزيل الصدأ عنه في السيارة وهذا يعني الحاجة إلى العثور على تطابق تام مع لون طلاء السيارة، تحتوي معظم السيارات على ملصقات على الجسم داخل إطار الباب الجانبي للسائق وأحياناً تحت غطاء المحرك، حيث تضع الشركة المصنعة للسيارة هذا الرمز، نقوم بإعطاء هذا الرمز للموظف في متجر قطع غيار السيارات للحصول على علبة طلاء تطابقه تماماً، إذا لم نتمكن من العثور على رمز الطلاء على جسم السيارة، فيمكن غالباً العثور عليه على موقع الشركة المصنعة على الويب أو في بعض الأحيان في دليل المالك.

  • شراء الطلاء التمهيدي والطلاء الأساسي والطلاء الشفاف من متجر قطع غيار السيارات، سنحتاج إلى طلاء تمهيدي وطلاء متطابق مع لون السيارة باستخدام رمز الطلاء، سوف نحتاج أيضاً إلى علبة من الطلاء الشفاف للسيارات، يمكن الحصول على هذه الدهانات في علب الرش على الرغم من أنه يمكن أيضاً الحصول عليها باستخدام أجهزة ضغط الهواء الخاصة برش الدهان، بالنسبة لمعظم بقع الصدأ الصغيرة، تكفي علب رش الطلاء، لكن إذا كنا بحاجة إلى إعادة طلاء باب أو غطاء أو غطاء صندوق السيارة بالكامل، فمن الأفضل استخدام ضاغط هواء أو الحصول على مساعدة فني.

  • غسل المنطقة حول بقعة الصدأ، نستخدم صابون غسيل السيارات وماء وقطعة إسفنج لتنظيف أي أوساخ أو أتربة عالقة في منطقة الصدأ؛ للتأكد من أننا قادرين على تحديد ما يحتاج إلى إصلاح بوضوح،عند الانتهاء نمسح المنطقة بالماء النظيف، من الممكن أن نغسل السيارة بأكملها للبحث عن أي بقع صدأ أخرى غير ظاهرة، يجب تجنب تقشير أجزاء الصدأ أثناء التنظيف حتى لا نتعرض للإصابة برقائق وقشور المعدن الصادرة عن الصدأ.

  • حماية أجزاء السيارة المحيطة ببقعة الصدأ باستخدام الشريط اللاصق، سنقوم بصنفرة المنطقة وطلائها، لذلك سنحتاج إلى تغطية أي شيء سليم محيط بالصدأ، نستخدم الشريط اللاصق لتغطية المصابيح الأمامية أو المصابيح الخلفية أو النوافذ أو أي شيء آخر بالقرب من بقعة الصدأ لا نرغب في إعادة طلائه، سنتمكن بسهولة من إزالة الشريط اللاصق فيما بعد دون ترك أيّة علامات، نستعمل البلاستيك (مثل الأكياس البلاستيكية) في تغطية الأجزاء الكبيرة التي لن نتمكن من تغطيتها بالشريط اللاصق مثل الزجاج الأمامي، ثم نقوم بتثبيت البلاستيك بالشريط اللاصق.

2- صنفرة الصدأ:

  • كشط الطلاء ذو الثقوب وقطع الصدأ، نستخدم مكشطة معدنية أو بلاستيكية ونرتدي قفازات لحماية اليدين من قطع الصدأ الحادة، نقوم بإزالة أكبر قدر ممكن من الصدأ والطلاء لتسهيل عملية الصنفرة، فقط نضغط على الصدأ باستخدام الكاشطة بشكل متكرر، يمكن شراء كاشطات طلاء معدنية أو بلاستيكية من معظم متاجر قطع السيارات، نستمر في عملية التقشير حتى تزول طبقة الطلاء عن الصدأ.

  • استخدام ورق صنفرة 40 حبيبة رملية لإزالة الصدأ، نظراً لأن ورق الصنفرة 40 حبيبة رملية خشن جداً، فسوف يقوم بعملية صنفرة جيدة وإزالة كل من الصدأ السطحي والقشري، نقوم بالضغط على ورقة الصنفرة ونحرّكها سريعاً بحركة جانبية مع استبدال الأجزاء المُتهالكة من ورق الصنفرة باستمرار، قد نحتاج لأكثر من ورقة صنفرة لإتمام العملية وإزالة الصدأ بالكامل، نستمر في الصنفرة إلى أن نرى معدن السيارة.

  • استخدام ورق صنفرة 120 حبيبة رملية لتنعيم حواف البقعة، بعد إزالة الصدأ بورق صنفرة 40 حبيبة رملية، نقوم بالتبديل إلى ورق صنفرة أنعم لتوسيع المنطقة التي قمنا بصنفرتها وإزالة أي حافة تكونت في الطلاء، يجب الحرص على أن يكون سطح المعدن الذي أزلنا من عليه الطلاء مستوياً وعلى نفس مستوى الأجزاء المطلية من السيارة، نقوم بتجربة الصنفرة في حركة دائرية عند الحواف التي تكونت مع استعمال ورق الصنفرة بدرجة 40 وذلك حتى نجعل السطح مستوي، يمكن الحصول على جودة أفضل باستعمال ورق الصنفرة 220 عقب ورق الصنفرة 120.

  • استخدام مانع الصدأ، حتى مع إزالة الصدأ بالصنفرة، لا يزال من الأفضل استخدام مانع الصدأ السائل؛ لمنع الصدأ من التكون مرة أخرى، نقوم برش مانع الصدأ ونتركه حتى يجف في الهواء أو نقوم بمسحه باستخدام قطعة قماش، اعتماداً على إرشادات العلامة التجارية، يمكن الحصول على مُنتجات مانع الصدأ من متجر قطع غيار السيارات، يجب الحرص على أن يجف سطح السيارة جيداً قبل الانتقال للخطوة التالية.

3- وضع الطلاء الأولي (التمهيدي):

  • غسل وتجفيف المنطقة مرة أخرى، نقوم بتنظيف المنطقة من جميع الأوساخ الناتجة عن قيامنا بعمليات الصنفرة والتقشير والرش، ومن المحتمل أن يكون هناك الكثير من الأوساخ في المنطقة، لذا نقوم بتنظيفها بالماء والصابون وشطفها ونتركها حتى تجف، يجب الحرص على أن يكون السطح بالكامل نظيفاً وجافاً قبل الانتقال للخطوة التالية، من الممكن أن نستعمل المناشف للتجفيف السريع.

  • وضع طبقة من الطلاء التمهيدي على المنطقة التي نريد طلائها، نمسك علبة الرش أو المسدس (إذا كنا نستخدم واحد) على بعد حوالي 12 بوصة (30 سم) من المعدن ورشه في اتجاه ثابت من اليسار إلى اليمين، إذا كانت البقعة كبيرة بما يكفي سنحتاج للقيام بتمريرات متعددة، نفعل ذلك برش طبقة إضافية بنسبة 50 % تقريباً لضمان طلاء متساوي، لا نوجه مسدس أو عبوة الرش على نفس البقعة لمدة طويلة وإلا قد يتكون طبقة كثيفة ويبدأ الطلاء في التقطر، نقوم برج العبوة جيداً باستمرار حتى نحافظ على توزيع السائل.

  • الانتظار 20 دقيقة على الأقل حتى يجف الطلاء الأولي، اعتماداً على حجم المساحة التي نريد طلاؤها، فمن الممكن أن نضع طبقة ثانية من الطلاء التمهيدي، لكن هذا ليس ضرورياً في معظم البقع الصغيرة، نقرأ التعليمات الموجودة على الطلاء التمهيدي للتعرف على المدة التي يحتاجها حتى يجف ولكن عادة ما تكون 20 دقيقة كافية، في المناخات الرطبة، قد يستغرق الأمر أكثر من 20 دقيقة حتى يجف الطلاء الأولي.

  • صنفرة الطلاء التمهيدي بورق صنفرة 2000 حبيبة رملية للحصول على أفضل النتائج، إذا كانت بقعة الصدأ في مكان يسهل رؤيته مثل غطاء المحرك أو غطاء صندوق الأمتعة، فمن الممكن أن نبذل جهد إضافي لضمان الحصول على مظهر لامع، نقوم بإضافة الماء أثناء القيام بصنفرة الطلاء الأولي؛ للحصول على نتائج أكثر نعومة، يعمل الماء على الحفاظ على الطلاء أثناء الصنفرة ويمنع حدوث أيّة خدوش أو لمعان، يجب الحرص على أن يكون السطح بالكامل نظيفاً وجافاً قبل الانتقال للخطوة التالية.

4- طلاء معدن السيارة:

  • رش الطبقة الأساسية من الطلاء، تماماً كما هو الحال مع الطلاء التمهيدي، سنقوم بحمل العلبة أو المسدس على بعد حوالي 12 بوصة (30 سم) من المعدن أثناء الرش، يكون الرش من اليسار إلى اليمين في صفوف أفقية.

  • الانتظار 60 دقيقة على الأقل حتى تجف الطبقة الأساسية، ستتمثل الخطوة الأخيرة في وضع طبقة من الطلاء الشفاف على الطلاء ولكن قبل أن نتمكن من القيام بذلك، يجب أن تجف الطبقة الأساسية تماماً، يُنصح دائماً بالانتظار لمدة يوم كامل للحصول على أفضل نتائج، ننتظر لمدة 90 دقيقة ليجف الطلاء في حالة الأجواء الرطبة.

  • إضافة طبقة من الطلاء الشفاف، الطلاء الشفاف هو طلاء آخر للسيارات يمكن الحصول عليه في علب الرش أيضاً، يضيف هذا الطلاء طبقة من الحماية على الطبقة الأساسية الملونة ويمنح الطلاء لمعاناً لامعاً، نقوم برشه تماماً كما فعلنا مع الطلاء التمهيدي، يمكن شراء الطلاء الشفاف من أي متجر لقطع غيار السيارات، نقرأ التعليمات الموجودة على علبة الطلاء الشفاف لنعرف المدة التي يستغرقها حتى يجف.

  • صنفرة الطبقة الشفافة بمجرد جفافها إذا كنا نريد مظهر نهائي ممتاز، يمكن أن يكون الطلاء جيداً بالفعل ولكن يمكن جعله يبدو أفضل من خلال صنفرته باستخدام ورق صنفرة 2000 حبيبة رملية ومياه؛ لإزالة أي عيوب صغيرة وتحقيق لمعان جيد، نستمر في سكب الماء على الطلاء أثناء صنفرته ذهاباً وإياباً حتى يبدو مسطحاً ومتساوياً تماماً.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى