الهندسةميكانيك السيارات

ما لا تعرفه عن سيارة فيات 500

اقرأ في هذا المقال
  • سيارة فيات 500 جديدة أم قديمة الصنع؟
  • تصنيف موثوقية سيارة فيات 500
  • طرز سيارة فيات 500
  • أمان سيارة فيات 500
  • منافسو سيارة فيات 500
  • أداء سيارة فيات 500
  • تصميم سيارة فيات 500 من الداخل
  • أبعاد سيارة فيات 500

تُعد سيارة فيات 500 من السيارات الجميلة وذات تصميم رائع، حيث تم تصنيعها في المكسيك، تتوفر هذه السيارة بنمطين الكوبيه والكشف، تتسع هذ السيارة لأكثر من شخصين، لكن مقاعدها الخلفية صغيرة بعض الشيء وهي من السيارات غالية الثمن، أما من ناحية قيادتها فهي مدهشة جداً، في هذا المقال سنتعرف على سيارة فيات 500.

سيارة فيات 500 جديدة أم قديمة الصنع؟

تمتلك هذه السيارة محرك 4 سلندر ذو شاحن توربيني، تبلغ قوته 34 حصان، فهو ذات قدرة كبيرة، كما تعد من أغلى السيارات بين فئاتها، حيث يمكن الحصول على إصدار 2017 بسعر أقل من المتوسط ومن الممكن التفكير في شراء سيارة منافسة مثل: سيارة فورد فيستا وسيارة كيا ريو التي تمتاز بمصداقية كبيرة للغاية ونظام معلومات وترفيه سهل الاستخدام وخاصية أندرويد أوتو وأبل كار بلاي.

تصنيف موثوقية سيارة فيات 500:

تمتلك هذه السيارة درجة تصنيف تصل إلىى ثلاثة ونصف من خمسة درجات، إذ تُعد هذه الدرجة متوسطة مقارنة بقوة سيارات هذه الفئة ودرجة أكبر من المتوسطة بالنسبة لتصميم السيارة.

طرز سيارة فيات 500:

يتوفر 3 طرز من هذه السيارة وهي: (POP ،Lounge ،Abarth)، يحتوي نظام الـpop على العديد من المزايا تتمثل بشاشة لمس، نظام ترفيه ومعلومات، خاصية الأوامر الصوتية، بلوتوث، أما إصدار (Lounge)، فيأتي بمقاعد جلدية مدفأة ومزايا تتمثل في خاصية التحكم في المناخ، راديو متصل بالأقمار الصناعية، تناسب هذه السيارة القيادة داخل المدينة، كما أن أدائها ومحركها قوي مناسب للسير على الطرق السريعة، تُصَرِح هذه السيارة لصاحبها إضافة مقاعد أمامية مدفأة وراديو متصل بالأقمار الصناعية.

أمان سيارة فيات 500:

  • نتائج اختبارات التصادم: حصلت هذه السيارة على تصنيف جيد في 4 اختبارات من قبل معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، كما حصلت على 5 نجوم في امتحان السلامة العامة وفي امتحان التصادم الجانبي، لكنها أخذت أقل تصنيف في تقييم التداخل من جهة السائق، كما حصلت على 4 نجوم من أصل 5 في تقييم التمدد والتحكم الأمامي.

  • مميزات السلامة: لا تحتوي هذه السيارة على العديد من مزايا الأمان؛ فهي لا تمتلك كاميرا خلفية، فيُعد هذا الأمر عيب في طراز السيارات القابلة للتعديل، حيث يمتلك هذا الطراز ضعف بالرؤية الخلفية عند ثني غطاء السيارة، كما يحتوي إصدار (Abarth) على ميزة أجهزة الاستشعار للوقوف الخلفي.

منافسو سيارة فيات 500:

سيارة هوندا فيت:

محرك سيارة فيات 500 أقوى من محرك سيارة هوندا فيت، لكنها تحتوي على مساحة كبيرة من التخزين تبلغ 22 قدم، لكن مقاعدها الخلفية صغيرة المساحة، بينما حصلت على لقب أفضل سيارة هاتشباك بالنسبة لثمنها.

سيارة كيا ريو:

تحتوي هذه السيارة على محرك قوي وفي حال زادت سرعتها لا يكون هناك ضجيج، يوجد منها نوعين هما السيدان والهاتشباك، فمساحة تخزين الهاتشباك كبيرة بالنسبة لسيارة فيات 500، سعرها أقل وتصميمها الداخلي أجمل.    

أداء سيارة فيات 500:

تحتوي هذه السيارة على محرك 4 سلندر بقوة 101حصان، سعته 1.4 لتر، تحتوي على ناقل حركة يدوي بـ5 سرعات، يتميز أصدار(ABARTH) بشاحن توربيني ذو قوة 157 حصان وهو محرك ذو تسارع كبير وقيادة ممتازة على الطرق السريعة، أما في حالة وجود ناقل حركة أوتوماتيكي، فإن قوتها تصل إلى 160 حصان وتعتبر هذه السيارة ممتازة للسير في الطرقات الضيقة ويمكن أن تُركن في أماكن صغيرة الحجم، يمتلك إصدار (Abarth) أفضل تقنية للقيادة على الطرق المفتوحة ونظام التعليق المسدد على المناورة بالسيارة بشكل أفضل.


أما فيما يتعلق باستهلاك الوقود، فتستهلك هذه السيارة 8.71 لتر/100 كيلومتر على الطرق الداخلية و7.13 لتر/100 كيلومتر على الطرق السريعة، أما إصدار (Abarth)، فيستهلك غالون من الوقود 9.80 لتر/100 كيلومتر داخل المدينة و7.35 لتر/100 كيلومترعلى الطريق السريعة.

تصميم سيارة فيات 500 من الداخل:

تعد هذ السيارة من السيارات ذات التصميم الجميل، فهي تتسع لـ4 ركاب وتتميز مقاعدها الأمامية بالمساحة الكبيرة والتنجيد الجلدي المميز، كما تحتوي على فتحة سقفية في العديد من الإصدارات، تمتلك السيارة عدد من المزايا الداخلية والخارجية البارزة، إلا أن المساحة الخلفية الخاصة بالرأس والساقين لا تناسب الكبار، كما أن المقصورة مصنوعة من مواد قليلة الجودة، تمتلك السيارة أجهزة لاتش لمقاعد سلامة الأطفال في المنطقة السفلية والعلوية من المقعد الخلفي.

أبعاد سيارة فيات 500:

يبلغ طول هذه السيارة تقريباً 11.6 قدم، كما يبلغ وزنها ما بين 2366 رطل إلى 2511 رطل، كما تحتوي على مساحة تخزين تبلغ 9.5 قدم مكعب خلف المقاعد الخلفية، حيث تستطيع ثني المقاعد الخلفية للحصول على مساحة تخزين أكبر تصل إلى  30.2 قدم مكعب، فيما يمتلك إصدار الكشف مساحة أقل بقرابة 5.4 قدم مكعب.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى