الهندسةميكانيك السيارات

ما هي أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة
  • معرفة سبب تفريغ البطارية للشحن

تُعد بطارية السيارة من أهم الأجزاء لبدء تشغيل السيارة وقيادتها، فهي تقوم بإرسال الطاقة من محرك البدء إلى شمعات الإشعال؛ ممّا يؤدي إلى إشعال وقود السيارة، بينما يمنح الأنظمة الأخرى قوة أيضاً، يشمل ذلك الأضواء والراديو وتكييف الهواء وغيرها، في حال حدوث عطل أو خلل في البطارية تتوقف السيارة عن العمل، من الممكن أن يعرف السائق متى تبدأ بطارية السيارة في النفاد؛ يكون ذلك من خلال ظهور أضواء وميض أو صعوبة في البدء أو نظام إنذار ضعيف، في هذا المقال سنوضح أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة.

أسباب تفريغ شحن بطارية السيارة:

عندما يتم تفريغ بطارية السيارة بعد وقت قصير من إيقاف تشغيل المحرك، فعادةً ما ينتج ذلك عن أحد ثلاثة أشياء:

  • ربما تكون بطاريتك قد وصلت إلى نهاية عمرها التشغيلي (غالباً 4 أو 5 سنوات).

  • استنزاف المكونات الإلكترونية لطاقة البطارية.

  • تؤثر مشكلة في النظام الكهربائي على طاقة البطارية.


    يمكن تشخيص العديد من المشاكل المتعلقة بالبطارية في المنزل من خلال الفحص البصري أو جهاز قياس رقمي متعدد أو مقياس رطوبة متوفر في معظم متاجر قطع غيار السيارات، يوضح هذا الدليل كيفية تطبيق بعض الاختبارات البسيطة لمعرفة سبب تفريغ البطارية.

معرفة سبب تفريغ البطارية للشحن:

1- فحص البطارية:

في كثير من الأحيان، قد يكون سبب تفريغ البطارية للشحن عدم صيانة البطارية، على سبيل المثال، ينسى سائق السيارة فحص مستوى إلكتروليت البطارية أو فحص أطراف التوصيل للتآكل أو التأكد من أن البطارية مثبتة في مكانها لمنع حدوث تلف، في البداية نقوم بتشخيص تفريغ البطارية من خلال الفحص البصري.


قد يساعد الفحص البسيط في تحديد المشكلات التي قد تؤدي إلى مشاكل تفريغ البطارية بسرعة، في هذه الحالة يجب التأكد من حالة البطارية والتأكد من مستوى المنحل بالكهرباء والتأكد من وجود انتفاخ في البطارية، في حالة تلف البطارية يجب استبدالها.

2- فحص أطراف البطارية:

يساعد اختبار أطراف البطارية على التحقق مما إذا كانت الأطراف على اتصال جيد بأعمدة البطارية، بشكل أساسي يقيس الاختبار انخفاض الجهد بين عمود البطارية أطرافه، يشير انخفاض الجهد العالي إلى أن نظام الشحن يواجه صعوبة في توفير جهد شحن مناسب للبطارية وهذا يعني بدوره أن البطارية تواجه صعوبة في تزويد الطاقة لأنظمة البدء وحقن الوقود والدوائر الأخرى أثناء التدوير ووقت البدء.

3- إجراء اختبار جهد البطارية:

تأتي بطاريات الصيانة المجانية (تلك التي لا تحتوي على أغطية قابلة للإزالة) مع مؤشر شحن (عين مؤشر الاختبار) يحدد ما إذا كانت البطارية مشحونة (العين الخضراء) أو تحتاج إلى شحن (لا يوجد لون مرئي) أو تحتاج البطارية إلى استبدال (العين الصفراء).


يعتبر اختبار جهد البطارية مفيداً بشكل خاص في البطاريات الخالية من الصيانة؛ لأنه يحدد حالة الشحن وحالة البطارية، أما في البطاريات العادية (التي تحتوي على أغطية قابلة للإزالة) يمكن إجراء اختبار باستخدام مقياس كثافة السوائل والذي يمكن أن يحدد أيضاً ما إذا كانت البطارية تعمل.

4- إجراء فحص سريع لنظام الشحن:

يجب إجراء فحص سريع لنظام الشحن، في البداية يجب التأكد من توصيل كيبلات البطارية السلبية والإيجابية ونظافتها بشكل صحيح، ثم نتبع الخطوات التالية:

  • ضبط الفولتميتر على 20 فولت على مقياس التيار المستمر.

  • نطلب من أحد الأشخاص بدء تشغيل المحرك وتشغيله عند 2000 دورة في الدقيقة.

  • نقوم بتوصيل أسلاك جهاز القياس عبر أعمدة البطارية.

  • يجب أن تكون قراءة العداد بين 13.5 و 14.5 فولت.


    يجب أن تكون القراءة ثابتة، إذا كانت القراءة متقلبة نتأكد من أسلاك نظام الشحن للحصول على اتصال جيد، الاحتمال الآخر هو المولد أو منظم الجهد، إذا كانت القراءة أقل أو أعلى من القراءات القياسية، فقد يكون بسبب وجود خلل في منظم الجهد.

5- اختبار تسرب البطارية:

بعد القيام بالعديد من الاختبارات وتبين أن البطارية في حالة سليمة، فمن المحتمل أن البطارية تسرب شحنتها، يمكن أن يحدث هذا عندما تتكون طبقة من الأوساخ أو الأحماض على البطارية، خاصة حول الجزء العلوي.

6- تنظيف البطارية لإصلاح التسرب:

في البداية نحضر وعاء صغير ونمزج حوالي 8 أوقية من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من صودا الخبز، نضع الخليط باستخدام بفرشاة ناعمة على الجزء العلوي من البطارية ونمسحه بقطعة قماش، إذا كانت البطارية تحتوي على أغطية قابلة للإزالة، فيجب الحرص على عدم تسرب محلول التنظيف إلى البطارية وإلا فقد تتلف.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليمولدات طاقة جديدة بطارية سيارة/ عيد فتحيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهران
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق