الهندسةالهندسة الصناعية

نظام إدارة جودة التصنيع

اقرأ في هذا المقال
  • نظام إدارة جودة التصنيع
  •  خطوات إنشاء نظام فعال لإدارة جودة المصنع

نظام إدارة جودة التصنيع:

 

هو الطريقة التي تضمن بها الشركة تقديم ما تعِد به، وهي ليست مجرد مجموعة من الوثائق أو حالة ذهنية، تُعد شركات التصنيع اليوم مزيجاً من الآلات والعمليات المتطورة؛ المنتج الذي يتوافق مع إرشادات ممارسات التصنيع الجيدة لا يشكل أي خطر على المستهلك ويعتبر عالي الجودة، للسعي للحصول على مثل هذا المنتج عالي الجودة يتعين على الشركات بناء نظام إدارة جودة قوي وإدارة مخاطر متكاملة لضمان الامتثال لمعايير (GMP) التي وضعتها الوكالات التنظيمية، إن النظام الذي يوفر ميزة تنافسية من خلال توفير إشارات مبكرة لقضايا الجودة الرئيسية هو مفتاح النجاح.

 

نظام إدارة جودة التصنيع:

 

  • العديد من الأهداف عالية المستوى (مثل رضا العملاء).

 

  • بعض الأهداف القابلة للقياس والمحددة التي تدعم الأهداف عالية المستوى (على سبيل المثال ضمان 90% على الأقل من العملاء يقيمون عرض الشركة على الأقل 3 نجوم من أصل 5).

 

  • وضع طريقة معينة للعمل وبرامج التدريب والتوجيه المرتبطة بها لتحقيق الأهداف مثل إجراءات التشغيل المعيارية وبرنامج إعداد الموظف والشهادة.

 

ليس بالضرورة أن تكون جميعها موثقة، التركيز المفرط على ترتيب جميع الوثائق يأتي من ممارسات التدقيق الشائعة وليس من احتياجات نظام إدارة الجودة نفسه، يوفر نظام إدارة الجودة العديد من الأمور منها: رؤية عالمية عبر العمليات الموزعة، إنفاذ العملية لضمان الامتثال، مراقبة الأحداث والتصعيد المبكر للاتجاه، إدارة المخاطر العالمية، احتواء تلقائي للأشياء المشبوهة، ضمان الجودة الآلي وقابلية التوسع في المؤسسة.

 

تعد أنظمة إدارة الجودة (QMS) المدمجة مع أنظمة تنفيذ التصنيع (MES) استراتيجية لأعمال الشركة المصنعة، حيث توفر رؤية كاملة للتصنيع والاستخدام الميداني ومعلومات الخدمة، تساعد هذه المعرفة على تحسين جهود تصميم المنتج المستقبلية وتحسين طرق الإنتاج، ممّا يسمح بالتصنيع بشكل أسرع، نتيجة لذلك يتمتع المصنعون الذين يستخدمون أنظمة إدارة الجودة المتكاملة (QMS) بوقت أقل وتقييم مخاطر المنتج في الوقت الفعلي وتقليل عمليات الاسترداد والتعرض السلبي للعلامة التجارية وانخفاض التكاليف لكل منتج بسبب تحسين الجودة والعملية وكذلك انخفاض المخلفات.

 

خطوات إنشاء نظام فعال لإدارة جودة المصنع:

 

1- تحديد العمليات والتفكير بعناصر التحكم:

 

غالباً ما يتم نسيان هذا الجانب ومع ذلك فهو أحد الخطوات الأساسية القليلة في إنشاء نظام إدارة الجودة، ويكون ذلك من خلال رسم خريطة لجميع خطوات العملية؛ سيساعد ذلك على ملاحظة أوجه القصور واقتراح التغييرات، على سبيل المثال قد يتم دمج خطوات معينة أو آلية وحذفها ببساطة، عادة كلما قل عدد الخطوات كان ذلك أفضل؛ لأن عمليات التسليم من فريق أو قسم إلى آخر تميل إلى خلق أخطاء وتأخيرات، بمجرد أن يتم إدراج العمليات الخاصة بهذه الطريقة فنحن بحاجة إلى تحديد العمليات الحاسمة بالنسبة للجودة، وتلك التي من المهم أيضاً التحكم فيها ولكن كأولوية ثانية.

 

غالباً ما تعتمد الخطوة التالية على وضع الضوابط في مكانها وعلى خبرة فريق الإنتاج، وكلما كانت العملية أكثر تعقيداً زادت صعوبة هذه القرارات، قد نحتاج أيضاً إلى إجراء تجارب (عدة عوامل في وقت واحد) والتي يمكن أن تتضمن إحصائيات ثقيلة، في كل حالة يكون المفتاح هو تحديد المتغيرات القليلة التي لها تأثير مهيمن على النتيجة النهائية للعملية، وبمجرد أن تصبح العملية مستقرة يمكن أن يبدأ العمل الجاد لتحسين العملية (والذي قد يتضمن تغييرات في الصيانة وإجراءات الاختبار وغيرها)، هذا جزء لا يتجزأ من نظام إدارة الجودة الخاص بعمليات التصنيع.

 

2- إنشاء وثائق للإجراءات والبروتوكولات:

 

يجب تجهيز الوثائق الخاصة بعمليات التصنيع مثل: تعليمات العمل، أوراق مواصفات المنتج للإنتاج وموظفي الجودة، لا يمكن تخطي هذه الخطوة، سوف نحتاج أيضاً إلى إجراء مراقبة الوثائق، بدونها قد يستخدم الموظفون إصداراً خاطئاً، على سبيل المثال إذا قمنا بتطوير منتج جديد فيجب أن يكون هذا مرتبطاً بشكل وثيق بإجراء طلب التغيير الهندسي، في حالة عدم وجود معيار لا يمكن أن يكون هناك تحسين؛ لهذه الأسباب فإن المعايير هي أساس كل من الصيانة والتحسين.

 

3- تطوير عمليات التصنيع باستمرار:

 

إذا واصلنا تطوير المنتجات، فيجب القيام بتطوير عملية تقديم منتج جديد تكون منطقية، إذا تم إجراؤه بشكل جيد فسيتم تنفيذ جميع الأعمال الهندسية للشراء والإنتاج السلس قبل أن تسوء الأمور.

 

المصدر
كتاب"Competitive Manufacturing Management" اسم المؤلف J. Nicholas, Irwin Mc Graw Hillكتاب"Facilities Design" اسم المؤلف S. Heragu, PWS Publishing Company كتاب"Contemporary Strategy Analysis" اسم المؤلف R. Grant, Blackwellاسس الهندسة الصناعية/ابو النور، عبدالرزاق عبدالرحيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى