المساحةالهندسة

نظام تنسيق الملاحة البرية – UTM

اقرأ في هذا المقال
  • نظام تنسيق الملاحة البرية - UTM

نظام تنسيق الملاحة البرية:

 

أن تكون قادرًا على الانتقال من مكان إلى آخر بقدر معقول من الدقة بدون أي شيء سوى خريطة وبوصلة هو فن ضاع تمامًا، ولن يتمكن معظم الشباب تمامًا من إخراج أنفسهم من موقف خطير حتى لو كانت لديهم الأدوات اللازمة؛ وذلك ببساطة لأنهم لن يعرفوا كيفية استخدام هذه الأدوات.

 

وباستخدام خريطة دقيقة وبوصلة من الممكن التنقل إلى أي موقع والوصول إلى وجهتك بسرعة عند إعطائك مجموعة من الأرقام فقط، كما أن النظام الذي سنتحدث عنه هو UTM (Universal Transverse Mercator)، حيث سيتم تقديم الطريقة القياسية أولاً ثم الطريقة الأكثر شيوعًا ثانيًا.

 

كما سيتم تقسيم الخريطة إلى شبكة من الأرقام، على غرار خطوط الطول والعرض، حيث تقرأ على الخريطة بشكل صحيح وأعلى، لذا فإن الرقم الأول الذي ستحصل عليه (يسمى Easting)، والذي سيخبرك بالخط العمودي الذي يجب الرجوع إليه، وكمثال لذلك (83500) سيخبرك بشبكة (83 و500) متر، كما تخبرك المجموعة الثانية من الأرقام بعدد الأمتار داخل تلك الشبكة.

 

إن المجموعة التالية تسمى (Northing) والتي ستخبرك بالخط الأفقي الذي يجب الرجوع إليه، على سبيل المثال سيخبرك 55100 أن الشبكة 55 و100 متر، كما ستحدد هاتان النقطتان معًا موقعًا محددًا، حيث سيعطيك أول رقمين من كل مجموعة الشبكة وستعطيك المجموعة الثانية من الأرقام نقطة محددة داخل تلك الشبكة.

 

الآن الطريقة الأخرى المستخدمة لتحديد الموقع هي سلسلة بسيطة من الأرقام تتكون إما من 4 أو 6 أو 8 أرقام، على سبيل المثال قد يشير 8355 إلى الشبكة ذات الاتجاه للشرق 83 والشمالي 55، وهذا من شأنه أن يجعلك في حدود 1000 متر من الوجهة.

 

حيث إن 835525 سيكون للشرق 83 شمال 55 و200 متر شرق خط 83 و500 متر شمال خط 55، كما سيوصلك هذا إلى مسافة 100 متر من أي مكان، كما أن الطريقة الأخيرة السلسلة المكونة من 8 أرقام ستوصلك إلى مسافة 10 أمتار. حيث إن 83552251 سيتم تفسيره على أنه شبكة 83/55، ويمكنك ببساطة إضافة 0 إلى نهاية الرقمين التاليين (22)، والذي سيعطيك 220، ثم تضيف 0 إلى الرقمين التاليين (51) وستحصل على 510.

 

الشيء المهم هو أن تتذكر أن تقرأ بشكل صحيح وأعلى في كل مرة، وباستخدام هذا النظام يمكن أن تضعك سلسلة من الأرقام المكونة من 8 أرقام في نطاق 10 أمتار من أي مكان.

 

المصدر
أساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داودالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى