الهندسةمواد البناءهندسة العمارة

مواد البناء الأساسية وخصائصها

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مواد البناء؟
  • مواد البناء وخصائصها

ما هي مواد البناء؟

 

على مر العصور، رأينا صناعة البناء تخضع لسلسلة من ابتكارات مواد البناء، من الخرسانة المتينة المستخدمة في الهياكل القديمة إلى إنتاج الفولاذ للجسور وناطحات السحاب، شكلت هذه المواد الطريقة التي نبني بها اليوم وأثرت على بعض أعظم الأعمال المعمارية في حين أن بعض المواد قد تطورت ببساطة بمرور الوقت (مثل الخرسانة والرخام) هناك مواد حديثة ومتطورة يتم تطويرها في الأفق.

 

ما الدافع وراء هذه الابتكارات؟ على الرغم من نموها، تواجه صناعة البناء عددًا من التحديات، من الكوارث مثل الحرائق والتكاليف الباهظة إلى المخاوف البيئية وعدم الكفاءة تكافح الصناعة لمواكبة الطلب مع الحفاظ على إنتاجها، تستهلك مشاريع البناء 50٪ من الطبيعة، وغالبًا ما تؤدي إلى تكاليف إضافية وتأخير أوقات البناء وإهدار المواد.

مواد البناء وخصائصها:

 

مواد البناء هي أي مواد يمكن استخدامها لأغراض البناء، يمكن تقسيمها إلى مواد طبيعية مثل الطين والرمل والخشب والصخور والمواد التي من صنع الإنسان، مثل الخرسانة، ولن يكون هناك سوى أمثلة قليلة تمثل كلا المجموعتين المذكورة في الفقرة أعلاه:

 

  • النسيج: تم إحياؤه من خلال تطوير هندسة الشد والأقمشة الاصطناعية، وكان يستخدم على نطاق واسع بين المجموعات البدوية، على سبيل المثال نوعين معروفين: المخروطية والخيوط الدائرية.

 

  • الصخور: تعتبر أطول مادة متاحة، وهي مادة كثيفة وتوفر أيضًا الحماية، من ناحية أخرى، فإن هذه المادة لها عيوب أيضًا، مثل الوزن وليس من السهل جدًا إبقائها دافئة.

 

  • القش: هو أحد أقدم مواد البناء المعروفة العشب، القاعدة، له خصائص عزل جيدة وميزة أخرى هي أنه يمكن حصاده بسهولة في هولندا، هناك إحياء محقق لأسقف القش.

 

  • الجليد: مادة يستخدمها الإنويت لبناء الأكواخ الثلجية في المناطق الشمالية، هناك العديد من فنادق الجليد التي تم بناؤها لجذب السياح.

 

  • الخرسانة: هي مادة بناء مركبة (مصنوعة من الركام والرابط)، وأشهر أشكالها هي: الخرسانة الأسمنتية البورتلاندية، يتم استخدام الخرسانة المقواة بقضبان، قضبان فولاذية (الخرسانة المسلحة) في الإنشاءات.

 

كما أن مواد البناء هي أي مادة تستخدم لغرض البناء، في حين أن مواد البناء المعروفة بمتانتها وعمرها الطويل فقد يتم استخدامها في أعمال النجارة والسباكة والسقوف والعزل.

المصدر
Traffic and Highway Engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 29 مارس 2018Transportation infrastructure engineering "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2011An Instructor's Solutions Manual to Traffic and Highway Engineering 4e Fourth "Nicholas J. Garber, Lester A. Hoel" 2009مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى