أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن الأمثال

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن الأمثال

أمثال عالمية عن الأمثال:

 

تُعتبر الأمثال سواء كانت الأمثال العربية أو الأمثال الإنجليزية من أكثر وسائل الشائعة والمنتشرة، والتي لا تكاد تخلو منها أيّ ثقافة على مستوى العالم، فهي تعمل على تجسيد المشاعر والأفكار التي تعتلي الشعوب كافة، وذلك بغض النظر عن التصورات والعادات والتقاليد التي يتسم بها كل شعب.

 

فالأمثال تعمل على دمج كافة المظاهر الحياتية عن طريق صور حية ذات دلالات إنسانية شاملة، كما تُعد الأمثال عبارة عن عُصارة للحكم والنصائح والمواعظ التي تتخلد في ذاكرة الشعوب، وتتميز الأمثال بالعديد من السمات النادرة، والتي تتمثل في سرعة الانتشار والانتقال عبر كافة الأزمنة والأماكن، إضافة إلى خاصية امتيازها بإيجاز في البلاغة والنص وكثافة في المعنى وسحر في اللفظ.

 

1. الأمثال زينة الكلام (Proverbs are the adornment of speech):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنّ الأمثال تحمل في مضمونها الكثير من المعاني العظيمة، بالإضافة إلى الحكم التي تقدم مواعظ بالغة الأهمية.

 

2. الأمثال هي نتاج التجارب (Proverbs are the children of experience):

 

أوضح الأدباء والعلماء من خلال المعنى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنّ الأمثال تحمل في جعبتها العديد من التجارب والخبرات التي قام بها الناس القدماء، ونتج عنها الكثير من الحكم، والتي يتوجب على الآخرين أخذ العبرة والموعظة منها.

 

3. الأمثال هي حكمة الأجيال (Proverbs  are the wisdom of ages):

 

أوضح المؤرخون من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنّ الأمثال هي أقوال أحبها الناس وفضلوها على الكثير من أنواع الكلام، إذ تبين لهم مدى مصداقيتها؛ وهذا السبب الرئيسي في جعلهم يتناقلونها جيلاً وراء جيل.

 

4. من أهمل الأمثال وقع في خطأ (Whoever neglected proverbs made a mistake):

 

يعود أصل المثل إلى إمارة بلغاريا، حيث خرج عن الشعب البلغاري مخاطباً به كافة الأطياف البشرية، وقد أشير في مضمونه إلى أنّ الإنسان الذي يقوم بإهمال الحكمة والعبرة من الأمثال، هو من يكثر وقوعه في العثرات والمصائب.

 

5. الأمثال مرآة النفس:

 

يعود أصل المثل إلى دولة أوزبكستان، حيث أول ما خرج كان على لسان العالم والشيخ الملقب ب (الحكيم الترمذي)، إذ أشار من خلال المعنى الضمني للمثل أنّ الأمثال هي عبارة عن انعكاس لنفس الإنسان.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى