أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن العار

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن العار

أمثال عالمية عن العار:

 

عرف اللغويون العار في مختلف معاجم اللغة الدولية على مستوى العالم على أنه عبارة عن شعور يعتري الإنسان مع التجلي في اضطراب الروح؛ ويكون السبب في ذلك الشعور هو القيام بارتكاب أخطاء خطيرة جداً، بالإضافة إلى أداء مجموعة من التصرفات التي أخلت بالجانب المهني لديه أو قيامه بفعل الخيانة.

 

وقد يكون ذلك التصرف حدث على المستوى الشخصي أو على المستوى العملي، فالعار يولد الخجل لدى الإنسان، كما يكون مرتبط ارتباطاً كبيراً في فقدان احترام الذات، مما يضعف النفس ويدخل الشخص في حالة الدونية، ولا شك في أن العار في بعض الأحيان يقدم بعض من العلامات الجسدية للفرد مثل تغيرات في لون الوجه، إليك عزيزي القارئ أبرز الأمثلة التي تناولت موضوع العار.

 

1. الموت أهون من العار (Rather death than shame):

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل الإنجليزي إلى أنه ينبغي على المرء أن يحافظ على كرامته وشرفه، فلأن يموت شريفاً خير من أن يحيا ذليلاً بين الناس.

 

2. العلم يعمل على الحدود بين المعرفة والجهل نحن لسنا خائفين من الاعتراف بما لا نعرفه ليس هناك عيب في ذلك، العار الوحيد هو التظاهر أن لدينا كل الأجوبة.

 

أشار العالم الأمريكي نيل ديغراس من خلال المحتوى الضمني للمثل أنه لا يجب أن يخاف الشخص من الاعتراف بأنه يجهل معلومة ما، ولكن العار الوحيد هو التظاهر بأن لديه الأجوبة وهو يجهلها.

 

3. النار أهون من ركوب العار والعار يدخل أهله في النار والعار في رجل يبيت وجاره طاوي الحشا متمزق الأطمار:

 

أول من نطق بالمثل العربي هو الخليفة (علي بن أبي طالب)، حيث أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى ثلاث أمور مهمة يعتري العار صاحبها، أولها أن الدخول إلى النار أهون من القول بأن ذلك الإنسان ذليل، وثانيها أنّ العار حين يعتري الفرد نتيجة أخطاءه، فإنه يسوقه إلى النار، وثالث أمر وهوه ينادى بالعار للشخص الذي ينام وهو شبعان وجاره يتضور جوعاً ولا يتفقده.

 

4. جهل الفتى عار عليه لذاته وخموله عار على الأيام:

 

أشار المؤرخون من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الإنسان الجاهل هو من يختم العار على نفسه، بينما سيره في طريق الكسل والخمول هو ما يتعر به خلال مرور الأيام.

 

5. النار ولا العار:

 

أشار الحكماء والأدباء من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي أنّ الإنسان يدلي نفسه بالنار، أهون عليه من سماعه العار من قِبل الآخرين مدى الحياة؛ وذلك لما لسماع العار من تأثير سلبي قاتل في نفسية الفرد.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى