أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن القتل

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن القتل

أمثال عالمية عن القتل:

 

من الأمور السيئة التي انتشرت في معظم المجتمعات الدولية هي ظاهرة انتشار القتل، حيث يُعتبر القتل من الجرائم البشعة التي تتصدر عنوانين الأخبار في معظم دول العالم، ويُعرف القتل على القيام بإنهاء حياة كائن حي على يد كائن آخر، وهناك نوعين من أنواع القتل وهما، القتل العمد والقتل عن غير عمد وهو ما يحصل بالخطأ، ويتم استخدام الكثير من الأدوات في عملية القتل منها ما يكون على شكل أداة ومنها ما يكون على شكل أسلحة.

 

وليس من الضرورة عند وقوع القتل أن تكون هناك صفة جُريمة، إذ بالقتل العمد يكون هناك فعل جرمي يحاسب عليه القانون، حيث تكون عواقبه كبيرة ووخيمة تنتهي أحياناً بالإعدام، بينما القتل الغير متعمد أو القتل الخطأ يكون بغير نية مقتصدة، فتكون عقوبة أقل.

 

وقد باتت تلك الظاهرة منتشرة بشكل واسع وكبير في مختلف المجتمعات العالمية، حيث حذرت منها معظم الكتب السماوية؛ نظراً إلى النتائج التي تعقبها، فهي تهدد أمن المجتمعات واستقرارها، ويعود انتشار تلك الظاهرة إلى العديد من الأسباب، فمنها ما يكون نابع من تدهور الأوضاع المعيشية، وآخر يكون ناتج عن التحولات الاقتصادية التي تشهدها معظم الأقطار، بالإضافة إلى تفشي الفقر وتدني مستوى فرص العمل وتغول الغلاء.

 

1. لا تقتل الوزة التي تبيض ذهباً (Kill not the goose that lays the golden eggs):

 

وردت قصة المثل الإنجليزي في العديد من الأساطير القديمة، حيث رويت أحد الأساطير أنه كان هناك رجل له أوزه، تبيض له كل يوم بيضة ذهبية، إذ ثار طمع الرجل وأراد أن يحصل على كل البيض مرة واحدة، قام حينها بذبح الوزة وفتح بطنها، فلم يجد وقتها ذهباً أبداً.

 

وبعد ذلك تم أخذ الحكمة وترجمتها إلى مثل يحمل في مضمونه حكمة جلية وعظيمة، والتي تتمثل في عدم السير خلف الطمع، إذ يجر إلى نتائج وخيمة. كما كان يضرب المثل في الأشخاص الذين يقومون بالإساءة إلى الناس الذين يكرموهم ويعطوهم وقت الحاجة، فهم بذلك يخسروهم ويخسرون مساعدتهم.

 

2. إما أن تقتل أو تعالج (Kill or cure):

 

ظهرت العديد من الأمثال العالمية التي تمحور حديثها حول موضوع القتل، حيث تنتشر تلك الظاهرة بشكل كبير وواسع في مختلف المجتمعات العالمية؛ وذلك نظراً إلى النتائج السيئة التي تعقب تلك الظاهرة، إذ كثير ما تظهر هناك العديد من المشاكل التي تقود بالنهاية إلى القتل، وهذا ما أشار إليه المثل الإنجليزي في مضمونه.

 

حيث أوضح الحكماء والفلاسفة من خلال المعنى الضمني للمثل الإنجليزي أنّ هناك العديد من المشاكل والخلافات التي تتفاقم وتتأزم وتصل إلى درجة يحتاج إلى موقف حازم، إذ يكون بحل المشكلة حل جذري أو التضحية بالتخلص من السبب الأصلي الذي كان خلف المشكلة، وذلك في الغالب ما يحدث في قصص الأخذ بالثأر.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال بالإنجليزي - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى