أمثال عالميةحكم وأقوال

أمثال عالمية عن اغتنام الفرص

اقرأ في هذا المقال
  • أمثال عالمية عن اغتنام الفرص

أمثال عالمية عن اغتنام الفرص:

 

مما لا شك فيه أن تدبير أمور الإنسان كله بأمر الله، لكن اغتنام الفرص والأخذ بالأسباب وعدم الاستسلام لليأس هي من الأمور المهمة التي حثت عليها كافة الكتب السماوية، كما تطرقت العديد من الأمثال العالمية إلى موضوع اغتنام الفرص التي تأتي للإنسان، فالإنسان لا بد له من أن تمر له الكثير من الفرص التي لو كان لديه المقدرة على استغلالها بالطريقة الصحيحة، سوف تتبدل وتتغير له العديد من الأنماط الحياتية التي يعيشها، كما أن استغلاله للفرص قادر على تغيير مستقبله بشكل كامل.

 

وقد سميت الفرص بهذا الاسم؛ لأنها من الأمور النادرة التي لا يمكن أن تتكرر مرة أخرى، ولذلك تم حث الفرد على سرعة استغلال الفرص واغتنامها، وخصوصاً في عصرنا الحاضر، وذلك لما يتسم به العصر من سرعة، والفرص هي من الأمور التي لا تحدث لشخص معين في مجتمع ما، إذ تُعد الفرص من الأمور التي تتواجد في كافة المجتمعات العالمية، لكن كيفية استغلالها واغتنامها يُعتبر أحد الفنون الذي يحتاج إلى العمل الجاد والحقيقي، وفيما يلي بعض الأمثال العالمية التي تناولت موضوع اغتنام الفرص.

 

1. من يفوت الفرصة عندما تأتيه لن يدركها عندما يسعى إليها (He that will not when he may, when he will he shall have nay):

 

أشار المثل الإنجليزي في مضمونه إلى أنه ينبغي على الإنسان في حالة أُتيحت إليه الفرص أن يقوم باستغلالها ولا يتركها حتى تضيع من يده، فإن الفرص إذا ضاعت لا يستطيع الإنسان تحصيلها مهما بذل من جهد، وقد وردت العديد من الأمثلة التفسيرية حول مضمون المثل الإنجليزي.

 

ومن تلك الأمثلة التفسيرية في حال عُرض على الشخص من قِبل أحد أصدقائه أن يعمل معه ضمن شركته الخاصة وأن يكون شريكاً فيها، وقام الشخص برفض طلبه في الوقت ذاته، وبعد مرور فترة قصيرة فكر بالموضوع ورآه أنها فرصة ذهبية لا تعوض، وبعدها قام بالذهاب إليه والموافقة على طلبه، لكن حينها قد وجد أن الشاغر قد ملأه شخص آخر.

 

2. لا تخش العقبات الكبيرة، فخلفها تقع الفرص العظيمة (Dose not fear big obstacles, behind it lies great opportunities):

 

أول ما أطلق المثل الإنجليزي كان على لسان المؤلف والكاتب الأمريكي (جاكسون براون)، حيث كان قد قالها أول مرة كنصيحة لابنه حينما وصل إلى المرحلة الجامعية، ثم بعد ذلك تحول إلى مثلاً متداولاً من قِبل كافة الشعوب والأطياف البشرية في مختلف المجتمعات العالمية.

 

وقد أوضح الحكماء من خلال مضمون المثل الإنجليزي أن لا بد لكل إنسان أن يواجه العديد من الصعوبات والعثرات، ولكن يتبع تلك العقبات الكثير من الفرص الكبيرة والعظيمة التي تغير مسار حياة الفرد بشكل كامل.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى