أمثال عالميةحكم وأقوال

الدراهم كالمراهم – Money likes salves

اقرأ في هذا المقال
  • قصة مثل "الدراهم كالمراهم"
  • مرادفات أخرى لمثل "الدراهم كالمراهم"
  • أشعار في مثل "الدراهم كالمراهم"

هذا مثل عربي قديم أُخذ من التراث القديم، وتردد على لسان الكثير من العرب، تناوله الناس على سبيل السخرية من الأشخاص الذين مروا بفترات صعبة في حياتهم، وتدفقت عليهم الأموال بعد ذلك، كما وضرب في الناس الذين ينزلون من كرامتهم وقدرهم مقابل الحصول على المال، ظناً منهم أن المال هو السعادة وليس مجرد وسيلة لعيش حياة كريمة.

قصة مثل “الدراهم كالمراهم”:

يقال في قديم الزمان، أن هناك رجل كان على قدر عالي من التفاهة، لا يضع أهمية لكرامته، إذ يبيح لنفسه القيام بأعمال قذرة، مقابل أن يحصل على المال، وفي أحد الأيام جاء شخص من أفراد العائلة، بصفته يخاف على سمعتها ومصلحتها، فطلب منه أن يترك ممارسة الأفعال السيئة والابتعاد عنها، لأن ما يقوم به لا يليق بسمعة العائلة، ولا تليق بشخصه كونه من أحد أفرادها.

أخذ أحد أفراد العائلة هذا الشخص إلى مكان خاص؛ من أجل التفاهم والحديث معه بهذا الخصوص، حيث إنه قام بإحضار ورقة وكتب عليها كلمات بذيئة وغير لائقة، ومن ثم جاء بورقةٍ نقدية، ووضعها فوق هذه الورقة، حيث أخفت الورقة النقدية جميع الكلمات البذيئة، وقالم بسؤاله: هل ترى شيئاً من المكتوب على الورقة من كلمات؛ فقد كانت الكلمات المكتوبة هي نفسها الكلمات التي يقولونها عنه في المجالس وينعتونه بها.

رد عليه الشخص صاحب السلوك السيء: لا، فقال أحد أقاربه المتواجدين معه، الدراهم كالمراهم، وقصد بالمراهم هو الشي الذي يوضع على الجروح لعلاجها، فلا تُبقي لها أثر، وكذلك تفعل الدراهم تُخفي الصفات غير الحسنة والعيوب لدى الشخص.

مرادفات أخرى لمثل “الدراهم كالمراهم”:

ضُرب المثل الشهير الدراهم كالمراهم في ما يصنعه المال في النفس الإنسانية، وقد ذُكرت أمثال في اللغة العربية تتضمن نفس المعنى منها المثل “الدراهم كالمراهم تجبر العظم الكسير”، والمثل “الدراهم جروح الدهر مراهم”، مما جعل المعنى الخاص بالمثل يتسع، حيث أصبح يقال في الشخص الذي تتحسن أوضاعه المعيشية وأحواله، مما يجعله ينسى تلك المعاناة التي صاحبته في الظروف الصعبة، وما مر عليه من حرمان وعوز.

أشعار في مثل “الدراهم كالمراهم”:

بعض الشعراء نظموا أبيات شعرية في هذا المثل والمعنى الضمني له فقالوا:

ما العلم والحكم والحجا وما الدين والدنيا، فقلت الدراهم تداوي جراح العيب حتى تزيلها، فما هي في التحقيق إلا مراهم.

وكما قيلت أبيات شعرية أخرى من شعراء كبار في هذا المثل ومنها: الدراهم كالمراهم يجبر العضم الكسير أو تبيت بجلد واوي يصبح الواوي أمير.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى