أمثال عالميةحكم وأقوال

المال لا ينمو على الأشجار – Money doesn’t grow on trees

اقرأ في هذا المقال
  • أحداث دارت حول مثل "المال لا ينمو على الأشجار"
  • العبر المستفادة من مثل "المال لا ينمو على الأشجار"
  • أصل مثل "المال لا ينمو على الأشجار" واستخدامه

كل الأشخاص الذين أساءوا التصرف في الثروة لديهم، فقدوا جميع ما لديهم من مال أو غالبيته، فبعضهم فقد ثروته بسبب السفه في الإنفاق، والبعض الآخر خسر ماله بسبب دخوله في صفقات خاسرة، وغيرهم ممن وقع ضحية الاحتيال وسوء إدارة الاستثمارات والطمع.

أحداث دارت حول مثل “المال لا ينمو على الأشجار”:

كان هناك شخص أمريكي في فترة الثمانينات، يدعى فورمان كان يعمل ملاكماً، شارف على الإفلاس، مما سبب له فزع شديد، فقال حينها ( لقد شعرت بالتعب والتوتر والرعب؛ لأن هناك ناس أعولهم، ومما زاد في رعب عندي هو التفكير في الناس الذين يعيشون بدون مأوى وأنه شارف على الإفلاس).

فكر فورمان في العودة إلى الملاكمة، وفعلا قدم طلب الرجوع وقوبل بالموافقة، فبدأت الثروة بالرجوع إليه بعشرات الملايين من الدولارات، حيث انظم مرة أخرى إلى طبقة المشاهير والأثرياء الذين فقدوا جميع ثرواتهم بسبب سوء إدارتهم، مثل مارك توبيه، بفالوبيل كودي، توماس جيفرسون، مايك تايسون، يوليسيس جرانت وغيرهم الكثير.

وبالنسبة لشخص لم يحسن إدارة الأموال الباهضة، قال فرمان: إن المشكلة تكمن في تخطي الحدود المثالية للالتزام والإنفاق، كما أن الكثير من الناس لا ينضجون فقط، وقصد بذلك أنه حين يصل الإنسان إلى سن 65، يكون لم ينضج عقله بعد، فهم لا يدركون أن الأموال لا تنمو على الأشجار، إلا في وقتٍ متأخر جداً، ولا يعرفون كيفية احترام المال.

العبر المستفادة من مثل “المال لا ينمو على الأشجار”:

السؤال المهم يكمن في من أين جاء المال؟ أو ما هو مصدر هذا المال؟ حيث أثبتت الدراسات أن الناس الذين يحصلون على المال بتعبهم وجهدهم يحافظون عليه، والأشخاص الذين يهبط عليهم المال هبوط كالورثة، يقومون بإنفاقه بسفهٍ ولامبالاةٍ.

وكما يكون هناك أشخاص وقعوا ضحية الديون، فهناك أشخاص كانوا من أصحاب الملايين والمليارات، حصلوا على أموالهم من عملهم وجهدهم، ولكنهم أفلسوا أيضاً، حيث كانوا فريسة للديون التي تراكمت عليهم بسبب سوء الدقة في حساباتهم.

أصل مثل “المال لا ينمو على الأشجار” واستخدامه:

أصل المثل هو من قول الملاكم الأمريكي فورمان، حيث أنشئت قائمة تدعى “لاتكو” تُجري دراسات وتصنيفات وانعكاسات الأشخاص الذين كانت لديهم الكثير من الثروات، فأوضحوا مصادرها وكيفية انفاقها وإلى أين اتجهت بأصحابها، وكانت هذه القائمة دائماً تؤكد وتعزز رأي جورج فورمان بأن الأثرياء في أميريكا يعتقدون ” بأن المال ينمو على الأشجار”.

المصدر
كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - مجلة الكتب العربيةكتاب أمثال ومقولات - حمدي عثمان - 2020كتاب أمثال إنجليزية بالعربية - الماستركتاب قاموس الأمثال الإنجليزية - محمد عطيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى