التربية الخاصةعلم الاجتماع

أمثلة على نشاطات بصرية لذوي الإعاقة البصرية

اقرأ في هذا المقال
  • أمثلة على نشاطات بصرية لزيادة القدرة البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية

أمثلة على نشاطات بصرية لزيادة القدرة البصرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية:

  1. رؤية الأشكال ذات الأبعاد الثلاثة:
    الأدوات المُستخدمة ألعاب مُختلفة، أشكال هندسية، عصي مُختلفة الأطوال. والهدف من النشاط تمييز الأشياء المُتشابهة والأشياء المُختلفة وتحديد أبعاد الأشياء ووصف الأشياء (أكبر، أصغر) أو (أقصر، أطول).

  2. تحديد الألوان من حيث التشابه والتباين والتغاير:
    الأدوات المُستخدمة بطاقات مُلونة ومُكعبات وألعاب ملونة. والهدف من النشاط معرفة الأطفال أسماء الألوان الأساسية، استخدام الألعاب المُصممة لتعليم الألوان وإقران الألوان بالأشياء المألوفة مثل لون السماء والعشب.

  3. معرفة الأشياء ذات البعدين:
    الأدوات المُستخدمة أشكال هندسية مُختلفة مرسومة على بطاقات. والهدف من النشاط تمرير الطفل أصابعه حول كل الأشكال الهندسية وتحديد أوجة الشبه وأوجه الاختلاف بين الأشكال بأسمائها الصحيحة، ووضع الأشكال معاً في تصاميم الصورة الواحدة.

  4. تحديد معرفة الأشكال الهندسية:
    الأدوات المُستخدمة أشكال هندسية مرسومة على ورق وأشكال هندسية من قطع بلاستيكية ولعبة الدومينو. والهدف من النشاط تحديد أوجة الشبه وأوجة الاختلاف المرسومة بلون واحد، من ثم بألوان مُختلفة ومُقارنة الأشكال المرسومة على الورق بالأشكال المرسومة من الواقع واستخدام قطع الدومينو المُمثلة للأشكال.

  5. دمج الاشكال الهندسية لتطوير خيالات بصرية:
    الأدوات المُستخدمة أشكال هندسية مُختلفة الحجوم. والهدف من النشاط استخدام كافة الأشكال الهندسية (المثلث و المربع والدائرة والمستطيل) والتمييز بين الكبير والصغير من الأشكال الهندسية.

  6. مقارنة الأشكال الهندسية بالأجسام العادية المُتشابهة لها:
    الأدوات المُستخدمة صور وبطاقات وأشياء من البيئة. والهدف من النشاط تحديد الأشكال المُتشابهة مع لفت نظر الطالب إلى الزوايا والخطوط المُستقيمة والمُنحنيات.

  7. تحديد صور الأشياء المألوفة المُلونة وغير مُلونة:
    الأدوات المُستخدمة صور وأثاث وأدوات منزلية ودمى. والهدف من النشاط ذكر أسماء الأشياء ومعرفة وظيفة الأشياء مُطابقة بين الأشياء وصورها.

  8. تحديد الصور المُختلفة للشيء الواحد وفقا لاستخداماته:
    الأدوات المُستخدمة بطاقات وصور لأشياء مُترابطة. والهدف من النشاط تجميع الصور ذات العلاقة وإزالة الشيء الذي ليس له علاقة بالأشياء الأخرى في المجموعة وتحديد العنصر الناقص في المجموعة.

  9. تحديد أشكال الأشياء وبيان التفاصيل الداخلية فيها:
    الأدوات المُستخدمة صور لأشياء مُختلفة. والهدف من النشاط عرض صور مُتشابهة ومُختلفة في أوضاع مُختلفة وعرض صور لأشخاص في أوضاع مُختلفة؛ مثل الجلوس والمشي من الأمام من الخلف.

المصدر
1_منى الحديدي.دمج الطلاب المعوقين بصرياً في المدراس العادية.أبحاث اليرموك.2_منى الحديدي.مقدمة في الإعاقة البصرية.عمان:دار الفكر.3_إبراهيم زريقات.الإعاقة البصرية المفاهيم الأساسية والاعتبارات التربوية.عمان:دار المسيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى