التغير الاجتماعيعلم الاجتماع

أنماط التغير الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • أنماط التغير الاجتماعي
  • مصادر التغير الاجتماعي

هناك عدد من الأنماط التي تقوم بتوضيح طبيعة التغير الاجتماعي وعملية التطور الاجتماعي، وبشكل خاص عملية التغير الاجتماعي الذي يشهده العالم في الفترة الأخيرة.

أنماط التغير الاجتماعي:

1- التقدم الاجتماعي: وهو عملية التغير الاجتماعي التي تحدث وتشير إلى عدد من التطورات المجتمعية الجديدة التي ظهرت في داخل المجتمعات المختلفة والمتعددة وقامت بإحداث تغيير اجتماعي في الكثير من المفاهيم والمعتقدات والقيم والأفكار والعادات والتقاليد الاجتماعية.


2- الإصلاح الاجتماعي: وهو حدوث التغير الاجتماعي وهذا الذي يساعد في عملية التحسين والإصلاح المجتمعية في العديد من المعتقدات والقيم والأفكار المنتشرة في داخل المجتمعات، وذلك من خلال استبدال الأفكار والقيم والمعتقدات القديمة بأفكار وقيم ومعتقدات جديدة تلائم الفترة الزمنية الحديثة، وهذه التغيرات تمتاز بأنها قادرة على التطبيق والملاءمة في مختلف المجتمعات.


3- النمو الاجتماعي: هي عملية التغير الاجتماعي التي تساهم وتساعد على تعزيز وتقوية الأدوار التي تخص التقدم والإصلاح الاجتماعي، ويكون لها تأثير إيجابي على المجتمع، والتي تعتمد على مجموعة من مصادر التغير الاجتماعي ولها تأثير على طبيعة المجتمع.

مصادر التغير الاجتماعي:

هناك مجموعة من المصادر التي تهتم بالتغير الاجتماعي ومنها مصادر التغير الاجتماعي الداخلية ومصادر التغير الاجتماعي الخارجية.


1- مصادر التغير الاجتماعي الداخلية: وهي عدد من المصادر التي تهتم وتعتمد على مجموعة من الأفكار والقيم التي يتم اقتراحها من قبل الأفراد في داخل المجتمع الواحد أو المجتمع نفسه، ويتم ظهورها من خلال الوعي الفكري والوعي الثقافي والوعي الاجتماعي، وزيادة عدد المتعلمين وارتفاع نسبة التعليم ومدى تأثيره على الأفراد والمجتمع وبالتالي يؤدي إلى العمل من خلال التخطيط لمجموعة من المشاريع الجديدة والحديثة والتي تهدف إلى تعزيز وتطبيق التغير الاجتماعي.


2- مصادر التغير الاجتماعي الخارجية: وهي عدد من المصادر والتي يتم تنفيذها من خارج المجتمع، كما أنه يتم الحصول على المصادر الخارجية للتغير من خلال العلم والدراسة والأبحاث العلمية التي تتضمن حياة المجتمعات الإنسانية الأخرى، وبالتالي المصادر الخارجية للتغير الاجتماعي تساعد على مساعدة وتزويد الأفراد بمجموعة من الإنجازات التي تفيد المجتمع والتي تم تحقيقها والعمل على تشجيع المصادر الخارجية للتغير الاجتماعي على تجنب إعادة التجارب الخاطئة التي حدثت في المجتمع.



المصدر
مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010التغير الاجتماعي والثقافي،دلال ملحس،2010التغير الإجتماعي ودوره في تغير القيم الإجتماعية،لطيفة طبال،2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى