التغير الاجتماعيظواهر ومشكلات اجتماعيةعلم الاجتماع

أنواع الجرائم الاجتماعية المتغيرة التي ترتكبها النساء

اقرأ في هذا المقال
  • الجرائم الخاصة التي ترتكبها المرأة في المجتمع
  • الجرائم العامة التي ترتكبها المرأة في المجتمع

من الممكن أن نميز بين أنواع الجرائم التي تقوم النساء بارتكابها ويمكن تقسيمها إلى نوعين وهما: الجرائم الخاصة التي تنتشر بين النساء بشكل خاص والجرائم العامة وهي جرائم من الممكن أن يقوم بارتكابها النساء والرجال.

الجرائم الخاصة التي ترتكبها المرأة في المجتمع:

حيث أنه يوجد جرائم خاصة تقوم النساء بارتكابها، والرجال يرتكبونها بنسبة أقل من النساء، مثل قتل المواليد والإجهاض والعمل بالسحر والشعوذة والتسول، وهي جرائم مرتبطة بطبيعة الأنوثة للمرأة على اختلاف النواحي البيولوجية أو الفيزيولوجية أو من ناحية الوضع الاجتماعي للمرأة.


كما أنه يجب الإشارة إلى أن هذه الجرائم تدخل تحت بند الإجرام الخفي؛ وذلك لأنه لا علم للشرطة بها وإن كانت موجودة في الحياة الطبيعية التي تقوم المرأة بممارستها كما أنها لا يتم إدراجها ضمن الإحصائيات الجنائية أو تدخل في سجلات الشرطة والمحاكم.


كما أنه في بعض البلدان لا يتم تسجيل أي جريمة في مجالات السحر والشعوذة أو التسول أو الإجهاض؛ لأنه تكون مخفية ولا يتم التبليغ عنها، في حين تسجل عدد من الجرائم مثل الخيانة الزوجية وتصل إلى المحاكم ويتم الحكم بها ويتم ذلك بناء على الشكوى التي يقوم بتقديمها الزوج ضد زوجته.

الجرائم العامة التي ترتكبها المرأة في المجتمع:

الجرائم العامة: هي الجرائم التي تخرج عن إطار الجرائم الخاصة بالنساء وهي الجرائم التي تمس النظام العام أو الأمن العام للمجتمع مثل جرائم التزوير والتزييف وجرائم الإعتداء على الأشخاص المسالمين أو الاعتداء على الأموال سواء كانت أموال عامة أو خاصة والجرائم التي تمس نظام الأسرة والجرائم الأخلاقية.


جرائم الاعتداء على الأشخاص: وهي الجرائم التي يتم ارتكابها بحق الأشخاص والمساس بالحقوق الطبيعية التي يتمتع بها الإنسان الطبيعي، وهي الحق في حياة آمنة والحق في السلامة البدنية والحق في الحفاظ عليهما والحفاظ على حق الوجود والبقاء.


وبناء على ذلك فإن القوانين الجنائية العامة على اختلاف أهدافها في جميع دول العالم وعلى اختلاف الزمان والمكان تهدف إلى حماية الإنسان من الاعتداءات التي من الممكن أن يتعرض لها وفي الحفاظ على حقوق الإنسان، وعلى الرغم من الحماية التي يفرضها القانون للأشخاص والتي تقوم بتوفيرها التشريعات القانونية والدولية للأشخاص إلا أن جرائم الاعتداء في تزايد مستمر بين الرجال والنساء.



المصدر
علم اجتماع المرأة،احسان الحسن،2008علم اجتماع المرأة،ليلى عبدالوهاب،2006مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى