الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

أنواع المتابعة في التخطيط الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • المتابعة المالية في التخطيط الاجتماعي.
  • المتابعة النوعية في التخطيط الاجتماعي.

تقسم المتابعة في التخطيط الاجتماعي طبقاً للموضوعات الرئيسية التي تتضمنها، تتمثّل في مجموعتين متابعة مالية، ومتابعة نوعية.

المتابعة المالية في التخطيط الاجتماعي:

يُقصد بالمتابعة المالية في التخطيط الاجتماعي هي حساب ما تتكلَّفه برامج ومشروعات التنمية من نفقات، ويتم ذلك من خلال قياس المدخلات، أي تقدير التكلفة الإجمالية للمشروع الذي يجري تطبيقة، ويدخل في ذلك حساب نفقات التأسيس، والنفقات الجارية، وخدمات العمل ومعداته، ومرتبات الموظفين وأجور العاملين، إلى غير ذلك من بنود اﻹنفاق.


كما تفيد المتابعة المالية في التخطيط الاجتماعي في حساب التكلفة الاقتصادية للمشروع، العمل على تجنب اﻹسراف في اﻹنفاق، وسلامة إنجازه طبقاً للتقديرات المالية التي سبق تحديدها في ضمن الخطة.

المتابعة النوعية في التخطيط الاجتماعي:

يُقصد بالمتابعة النوعية في التخطيط الاجتماعي بأنَّها حصر أفرع الخدمات، التي تمَّت إقامتها كالمدارس، والمستشفيات، والفروع الصحية، واﻷندية، والساحات الشعبية، بحيث تعمل على تقدير نسبة المترددين على كل فرع والمستفيدين بالخدمات التي تُقدّمها تلك اﻷفرع.


كما تفيد المتابعة النوعية في التخطيط الاجتماعي في معرفة ما تمَّ إتمامه من مشروعات، والوقوف على نقاط الضعف والقوة في تطبيق مختلف البرامج، ثمَّ العمل على معالجة نقاط النقص أو تدارك الخطأ، أو الاستفادة من جوانب القوة وتنسيق البرامج والمشروعات، أو إعادة تخطيطها بشكل توفر للدولة الكثير من الجهد والمال مع ضمان تحقيق تلك البرامج والمشروعات ﻷهدافها.

المصدر
أصول البحث الاجتماعي، عبد الباسط محمد حسن، 1969.تقويم التنمية الاجتماعية، حامد عمار، 1968.أصول علم الاجتماع، محمد طلعت عيسى، 1962.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى