الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

أنواع مقرات المركز الاجتماعي في المؤسسات التطوعية

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع مقرات المركز الاجتماعي في المؤسسات التطوعية

أنواع مقرات المركز الاجتماعي في المؤسسات التطوعية:

  • مقر تدريبي للدورات: حيث يجب أن يكون في مقر المركز الاجتماعي، مقر تدريبي لتطوير الموظفين، كما يتضمن هذا المقر على قسم أو أقسام معدّة ومجهّزة ومهيئة لعقد الدورات فيها، مع توفر مستلزماتها من سبورة، وتمديدات كهربائية في الأسفل؛ لتشغيل الحاسب المحمول، وجهاز العرض.

  • مقر التدريب المهني: ويتم تمرين الشباب في هذا المقر، على دورات في النجارة والكهرباء، وميكانيكا السيارات، وغيرها من المهن المتوفرة في هذا المقر، كما يجب أن يكون هذا المقر قريباً من مخرج المركز الاجتماعي؛ لكي يسهّل تنزيل وإخراج احتياجات الدورات المهنية المطلوبة، ومن الضروري تنفيذ هذه الدورات في بعض البيئات، التي يحتاج العديد من شبابها إلى تدريب، للحصول على وظيفة مهنية.

  • مقر للأطفال: ويتم في هذا المقر توفير بعض الألعاب الذكية، والوسائل الحركية، وأيضاً مكتبة خاصة بهم، تتضمن بعض الكتيبات الجذابة والمشوقة، والقصص الممتعة لهم، كما يتم طلاء الجدران بطريقة محفزة لهم، ويجب أن يخصص لهم دورة مياه، ومدخل خاص بهم إن أمكن.

  • مقر الشباب: يجب أن يمتاز هذا المقر بالشكل الذي يجذب الشباب إليه، من خلال توفير ما يحتاجونه من أدوات وأجهزة خاصة ببرامجهم الرياضية والثقافية والاجتماعية في غرفة صغيرة، كما يمكن عمل مقر الشباب مثل الخيمة القديمة، مع توفير بعض الأدوات البرية في نفس المقر؛ لزيادة الجاذبية وإقبالهم عليها.

المصدر
اﻹشراف في العمل مع الجماعات، محمد شمس الدين أحمد، 1997.القيم الخاصة بالعمل بالجمعيات اﻷهلية، رسمي عبد الملك رستم، 2005.تنمية الموارد البشرية والمالية في المنظمات الخيرية، سليمان بن علي العلي، 2005.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق