الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

أهداف التقويم في التخطيط الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • أهداف التقويم في التخطيط الاجتماعي.
  • مفهوم التقويم في التخطيط الاجتماعي.

إنَّ التقويم في التخطيط الاجتماعي ليس فلسفة أو غاية يُراد الوصول إليها، إنَّما هو وسيلة تستهدف الكشف عن فاعلية برامج ومشروعات التنمية وقياس درجة كفاءتها الإنتاجية، ثمَّ التَّعرف على مركب العلاقات القائمة بينها، للوقوف على اﻵثار التي تحدثها في اﻷهداف القومية العامة للتنمية.

أهداف التقويم في التخطيط الاجتماعي:

  • أهداف تطبيقية: يفيد الجانب التطبيقي في التقويم للتخطيط الاجتماعي في إظهار جوانب القوة أو الضعف في إتمام برنامج مشروعات التنمية، كما يتضمن الوقوف على طبيعة ومناخ العمل في مختلف البيئات.

  • أهداف نظرية: يفيد من الجانب النظري في التقويم في عملية التخطيط الاجتماعي في اغتناء العلم بالحقائق والنظريات المتصلة بالتغير الاجتماعي وعوامله وعوائقه، والقيادة والاتصال مع أفراد المجتمع.

مفهوم التقويم في التخطيط الاجتماعي:

“هو أسلوب من أساليب البحث العلمي، ومنهج من مناهج التفكير والعمل، بحيث ينصب في مجال العمل الاجتماعي، في معظم اﻷحوال، على تجربة ميدانية سواء كانت مشروعاً أو برنامجاً، وذلك من خلال سيرها، في مجال تنفيذ عملياتها، حيث تتناول بشكل عام أي مجهود موجَّه نحو محاولة معرفة التغيرات التي حدثت خلال وبعد تنفيذ مشروع معين”.

المصدر
أصول البحث الاجتماعي، عبد الباسط محمد حسن، 1969.تقويم التنمية الاجتماعية، حامد عمار، 1968.أصول علم الاجتماع، محمد طلعت عيسى، 1962.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى