الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

استراتيجيات المتحدث الرسمي في المؤسسات الخيرية

اقرأ في هذا المقال
  • استراتيجيات المتحدث الرسمي في المؤسسات الخيرية.

يلجأ المتحدث الرسمي لمجموعة من الاستراتيجيات، للرد على ما ينشر أو يذاع في وسائل الإعلام، ومن المهم قبل عرض هذه الاستراتيجيات أن نؤكد على ضرورة دراسة الموقف قبل اختيار الاستراتيجية المناسبة.

استراتيجيات المتحدث الرسمي في المؤسسات الخيرية:

  • استراتيجية الترسيخ: يكون من المناسب استخدام هذه الاستراتيجية في حالة كان الهدف المراد تحقيقه سريعاً، حيث يكون الجماهير المستهدفين منتشرين في مناطق بعيدة، ممَّا يصعّب أن تتعرض الجماهير للرسالة الموجهة، من خلال وسيلة واحدة إذا كانت الموارد المالية تسمح بذلك.

  • استراتيجية المدة: وتعتمد هذه الاستراتيجية على اختيار المدة المناسبة ﻹذاعة بيان سياسي، أو قرار اقتصادي، أو اتخاذ إجراء ما لكسب تأكيد جمهور محدد، أو لتجنب مشكلة متوقعة، وكثيراً ما نلاحظ إعلان بعض القرارات التي تستهدف إرضاء المواطنين في مناسبات الأعياد، أو افتتاح المشروعات الجديدة في ذكرى حدث قومي بارز.

  • استراتيجية التأني وعدم التورط: ويلجأ المتحدث الرسمي لهذه الاستراتيجية، إذا اكتشف القائمون أنَّ هناك حملة كيدية ﻹثارة الغبار حولها في صحيفة محددة.

  • استراتيجية المفاجأة: يستخدم المتحدث الرسمي هذه الاستراتيجية، حين يصبح ﻷي معلومة جديدة تأثير حاسم في ترجيح كفّة المؤسسة، ويحدث ذلك أيضاً عندما يدلي رئيس أو مدير المؤسسة بمعلومات على جانب من الأهمية، في وقت معين للتأثير على اتجاهات الجماهير، وكسب التأييد لشخص أو قضية أو موقف معين.

  • استراتيجية التعاون: وهذه الاستراتيجية تعمل على ترغيب الأشخاص على إعطاء اقتراحاتهم، وتسمح للعاملين باختيار ممثليهم في مجلس الإدارة، وتتيح لهم فرص التعبير عن آرائهم في صحيفة المؤسسة ومطبوعاتها، وبهذا يشعر العاملون بانتمائهم الحقيقي إلى المؤسسة ودورهم الفعال في نجاحها.

  • استراتيجية عدم التدخل: وتستخدمها إدارة العلاقات العامة في حالة إقامة المسابقات التي تقدمها المؤسسة، فعند منح الجوائز للفائزين يجب اﻷخذ باستراتيجية عدم التدخل في تعين نتائجها، وتركها لبعض اﻷفراد العامة، أو المتخصصة الموثوق في حيادها.

  • استراتيجية ملتقى الطرق: يشبه المتحدث الرسمي في المؤسسة الخيرية الذي يأخذ بهذه الاستراتيجية، بالتاجر الذي يعمل على اختيار موقع لمتجره يشرف على أكثر من طريق في وقت واحد.

  • استراتيجية الاختفاء: تمثل هذه الاستراتيجية القاعدة الرئيسية التي يتقيد بها رجال العلاقات العامة، وليس هناك داعٍ لوضع العلاقات العامة على أي مطبوعات المؤسسة أو من ملصقاتها، التي تعلق في الميادين الرئيسية.

المصدر
تنمية الموارد البشرية والمالية في المنظمات الخيرية، سليمان بن علي العلي، 2005.القيم الخاصة بالعمل بالجمعيات اﻷهلية، رسمي عبد الملك رستم، 2005.اﻹشراف في العمل مع الجماعات، محمد شمس الدين أحمد، 1997.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى