التاريختاريخ الوطن العربي الحديث

الحرب السعودية الهاشمية

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن الحرب السعودية الهاشمية
  • دور الإخوان من طاع الله في الرياض

الحرب السعودية الهاشمية: هي حرب وقعت بين نجد والحجاز في عام (١٩٢٤م) ، كانت نهايتها سقوط المدينة مكة في يد آل سعود، حيث قام الهاشميون في التنازل عن العرش والرحيل عن الحجاز، واستلم الملك عبد العزيز بن سعود الحكم في مكة وأطلق عليه لقب ملك بدلاً من السلطان.

نبذه عن الحرب السعودية الهاشمية:

امتنع الملك عبد العزيز كل فترة الحرب العالمية الأولى عن القيام في أعمال عسكرية ضد الشريف حسين، وركز كل جهوده على منازعة ابن رشيد الذي كان منحازاً للدولة العثمانية، ولكن حدثت هناك خلافات بين الطرفين، في كل من خرمة والتربة على تبعتهم إلى أي إقليم منهم، فقد كان يرى الشريف حسين أنها من إقليم الحجاز، بينما الملك عبد العزيز كان يرى أنها من أرض نجد.

قام الموالون للملك عبد العزيز في الهجوم على الشريف حسين في معركه تسمى تربة، ممّا أدى إلى هزيمته وكان ذلك في (١٣٣٨ هجري/ ١٩١٩ ميلادي)، وبعد مرور بعض الوقت تحركت جيوش الملك عبد العزيز إلى الطائف، وقامت بالسيطره عليها، بعد العديد من المعارك مع الشريف علي بن الحسين.

وفي ذلك الوقت أصدر الحزب الوطني الذي كان يترأسه محمد الطويل، بياناً جاء فيه رغبته في خلعه من حكمه، ومبايعة ابنه علي بالإمامة على الحجاز فقط، لذلك كان الخيار الوحيد أمام الحسين بن علي هو الخروج من مكة ذاهباً إلى جدة، وبعد قيامه بها مدة ستة أيام قام بمغادرتها، في عام (١٩٢٤) ميلادي حيث بدأت جيوش الملك عبد العزيز الوصول إلى مكة.

وعندما وصل قام في اتخاذ عدة قرارات منها، تولي خالد بن لؤي على عرش الإخوان، دارت معركة بين الجيش السعودي والجيش الإسرائيلي في القرب من قناة السويس، حيث تصدى (٨٣٠٠) جندي من الجيش السعودي للجيش الإسرائيلي الذي يقدر بنحو(٣١٦٠٠) جندي، حيث قاموا بمحاصرة الجيش السعودي لمدة أربع أيام، كان النصر حليف الجيش السعودي، وانتهت المعركة في أسر (٤٧٦) جندي إسرائيلي، وكان يبلغ عدد خسائر الجيش السعودي يقدر بنحو (١٧٨٤) شهيداً.


بالإضافة إلى إكمال التنظيمات الداخلية في مكة، أدركت الحكومة البريطانية القوة التي يمتلكها عبد العزيز، الأمر الذي دفع عبد العزيز إلى عقد اتفاقية جدة عام (١٩٢٥م) وعندما تم عقد تلك الاتفاقات تم إلغاء اتفاقية دارين، وفي ذلك الفتره قام عبد العزيز بتغيير اسمه من سلطان سلطنة نجد إلى ملك مملكة الحجاز ونجد.

دور الإخوان من طاع الله في الرياض:

الإخوان من طاع الله: هو اسم يُطلق على البدو الذين هاجروا حياة البادية، قام بتأسيسها الملك عبد العزيز وهو مكون من خليط من قبائل بدو الجزيرة العربية. لقد كان للإخوان من طاع الله دور كبير في تحقيق الكثير من الانتصارات في الرياض، الأمر الذي من خلاله استطاعت الانتصار على إمارة حائل وكذلك الحجاز، وفي عام (1925)، انتهت الحرب النجدية الحجازية، حيث قامت في القضاء على المملكة الحجازية الهاشمية، وبعد ذلك قام كبار قادة الإخوان في الاجتماع، حيث اتفقوا على نصرة الإسلام وقتال المشركين.

المصدر
تاريخ الدولة السعودية تأليف أمين سعيد الطبعة الأولى تاريخ الاحاديث والاثار الواقعه في تفسير الكاشف للزمخشري الاوقاف السعوديه الطبعة الاولى ١٤٢٤ هجري/ ٢٠٠٣ ميلاديالمملكة من الداخل تاريخ السعودية الحديث نقلة الى العربية خالد بن عبد الرحمن العوض الطبعة الرابعة نشأة الدولة الاسلاميه فتح الجزيره العرر حروب الاسلام والامبراطوريه الفارسيه تأليف أمين سعيد طبع بمطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه في مصر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى