التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هو تاريخ تأسيس الجمهورية الرومانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ تأسيس الجمهورية الرومانية

الجمهورية الرومانية: هي فترة من تاريخ روما القديمة، والتي كانت بدايتها عند انهيار المملكة الرومانية، والتي كان انهيارها في عام خمسمائة وتسعة قبل الميلاد، واستمرت حتى تاريخ قيام الإمبراطورية الرومانية.

تاريخ تأسيس الجمهورية الرومانية:

عندما تم تأسيس الجمهورية الرومانية حدث عدة تغيرات في عهدها، منها التوسع في سلطة السلطة الرومانية من مدينة روما إلى قوة كبرى قامت بحكم منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، وقد قامت الجمهورية الرومانية في بداية فترة حكمها من التوسع في نفوذها؛ وذلك عبر التحالف والحروب التي قامت بها، والتي كانت بدايتها من وسط إيطاليا حتى سيطرت على شبه الجزيرة الإيطالية، وقامت الجمهورية الرومانية بعد ذلك بالاستيلاء على شمال أفريقيا وذلك بعد قيامها بعدة حروب.


وقد قامت الجمهورية الرومانية بضم جنوب فرنسا واليونان وبلدان شرق المتوسط إليها في نهاية القرن الأول قبل الميلاد، إلا أن الجمهورية الرومانية قد عانت في تلك الفترة من عدة توترات وحروب أهلية حدثت في أراضيها، حيث تم اغتيال الإمبراطور “يوليوس قيصر” وتم انهيار الجمهورية الرومانية وقيام الإمبراطورية الرومانية، فإن فترة التحويل من الجمهورية إلى الإمبراطورية حدثت خلال تواريخ مختلفة، إلا ان المؤرخين القدامى يؤكدون إن فترة التحويل كانت عندما تم منح مجلس الشيوخ الروماني سلطات كثيرة للإمبراطور “أوكتافيان” وتم منحه لقب “أغسطس”.


وقد كان يحكم الحكومة في الجمهورية الرومانية وقتها رئيسان وقد كان يطلق عليهم اسم “القنصل”، وقد كان يتم انتخابهم كل عام عن طريق اقتراع يقوم فيه جميع المواطنين في الجمهورية الرومانية، وكان يتم أخذ رأي مجلس الشيوخ في الجمهورية الرومانية، وقد كان المجتمع الروماني نظاماً طبقياً لدرجة كبيرة، ولذلك نظام الحكومة ونظام إدارة الدولة في الجمهورية الرومانية تأثر بشكل كبير بالصراعات التي كانت تحدث بين الأرستقراطيين ومُلّاك الأراضي وبين عامة الشعب.


حيث كانت المناصب الكبرى في الجمهورية الرومانية حكراً للطبقة الباتريكيانية، إلا أن تلك القوانين المحتكرة تم تغييرها أو إلغاؤها مع الوقت؛ وذلك بعد الثورات التي كان قام بها الشعب، وبعد تلك الثورات أصبح المواطنين العاديين في الجمهورية الرومانية ينتمون إلى الطبقة الأرستقراطية، وتم بعد ذلك تطوير التقاليد والأعراف وقاموا بتقديم الخدمات للشعب في فترة السلام والحروب؛ ممّا أدى ذلك إلى نجاح المسؤولين في الحكم وزيادة قوة الجمهورية الرومانية.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ الرومان: تاريخ إيطاليا وروما حتى عصر الفتوحات الكبرى-1974

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى