ad
التغير الاجتماعيعلم الاجتماع

توصيات من أجل القضاء على العنف ضد المرأة

اقرأ في هذا المقال
  • توصيات من أجل القضاء على العنف ضد المرأة

هناك مجموعة من التوصيات من أجل القضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة بجميع أشكال العنف وصور العنف ضد المرأة الموجودة في داخل المجتمعات.

توصيات من أجل القضاء على العنف ضد المرأة:

1- توفير وضمان حقوق المرأة والعمل على توفير الحريات الأساسية للمرأة وحمايتها.


2-العمل على تعريف المرأة بحقوقها والعمل على تمكين المرأة والمطالبة بتوفير وتعزيز ممارسة المرأة لحقوقها السياسية والاجتماعية والاقتصادية وممارسة المرأة جميع حقوقها.


3- العمل على تعزيز زنشر ثقافة الجندر في جميع مؤسسات الدولة وجميع مستوياتها من أجل ضمان السياسات الاجتماعية والاقتصادية ويشمل ذلك على التخطيط الإنمائي الذي يعمل على إدامة العنف ضد المرأة وزيادة درجة العنف ضد المرأة.


4- أن لا تقوم الحكومات بارتكاب أعمال العنف ضد المرأة بأي شكل من الأشكال وأن تقوم الحكومات بضمان عدم ارتكاب أي شخص تحت مظلة الحكومة بأي عنف ضد المرأة والقيام باتخاذ الإجراءات والتدابير والعقوبات ضد مرتكب العنف ضد المرأة.


5- العمل على جعل القوانين والسياسات والممارسات التي تم الاتفاق عليها مع المنظمات العالمية والدولية أن تضمن العمل على إلغاء جميع التشريعات التي تتبنى التمييز ضد المرأة.


6- العمل على إيجاد التشريع الذي يعالج مشكلة العنف ضد المرأة بجميع أشكاله وصوره.


7- العمل على وضع الخطط والبرامج التي تقوم الحكومات باتباعها والتي يتم التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية والحركات النسائية.


8- العمل على زيادة الكفاءة لدى كافة الموظفين في القطاع القانوني والعدالة الجنائية ونظام الصحة، وذلك من أجل القيام بتلبية جميع احتياجات الناجيات من العنف.


9- العمل على وضع استراتيجية واضحة ومحددة من أجل النهوض بالمرأة، وتعزيز ثقافة المساواة بين الرجل والمرأة ونبذ التمييز ضد المرأة وتقليل من حالات العنف ضد المرأة.


10- العمل على إيجاد نظام متكامل عن معلومات المرأة، وذلك من خلال التعاون مع دائرة الإحصاءات والمنظمات الدولية التي تضمن المعلومات المتاحة التي تتوفر من جمع المعلومات والبيانات وتحليلها.


11- العمل على إنشاء مركز وطني مختص بالدراسات التي تتعلق بالمرأة والقيام بدراسات تهم المرأة و تعود عليها بالنفع ومتابعة أحوال المرأة ورصد الظواهر السلبية.


12- العمل على إيجاد الآليات المناسبة التي تحمي المرأة من العنف ضد المرأة بجميع أشكاله وصوره المتعددة والمختلفة مثل: تسهيل الاتصال مع الضحايا من النساء.

المصدر
علم اجتماع المرأة،احسان الحسن،2008علم اجتماع المرأة،ليلى عبدالوهاب،2006مدخل الى علم الاجتماع،محمد عبدالهادي،2002مقدمة في دراسة علم الاجتماع،ابراهيم عثمان،2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى