التاريخعلم الاجتماع

الصراعات بين البيزنطيين والفرس قبل القادسية

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا حدث بين الفرس والبيزنطيون قبل معركة القادسية؟


ماذا حدث بين الفرس والبيزنطيين قبل معركة القادسية؟


خلال الفترة الأولى من الفتوحات الإسلاميّة، وبعد حروب الردة وصفت هذه المعركة على أنّه كان لها أهميّة في التأريخ الإسلامي، جرت المعركة في موعد غير محدد في بلدة القادسية الصغيرة وتعد بلدة القادسيّة بلدة حدوديّة (أي أنّها تقع على الحدود).


ترأس الجيش الساساني الأكبر شخصية عسكرية وسياسية مهمة وهي رستم فاروخزاد، الذي توفي في ظروف غير مؤكدة أثناء جريان المعركة، ممّا أنتج عن انهيار الجيش الساساني وكان ذلك سبب مهم أدى إلى انتصار الجيوش الإسلاميّة.


كان النصر الإسلامي هو مفتاح غزو أشورستان(العراق)، وأعقبه ارتباطات كبيرة في جلولة ونهاوند، شهدت المعركة أيضًا التحالف المزعوم للإمبراطور يازديغيرد الثالث مع الإمبراطور البيزنطي هرقل، الذي تزوجت حفيدته مانيانه إلى يازديغيرد كرمز للتحالف حيث كان من أعراف وعادات البيزنطيين أنّه لا يكون هناك تحالف إلا إذا كان هناك صلة دم وثيقة بين الطرفين المتحالفين.


خلال حياة محمد عليه السلام، حكم خسرو الثاني الإمبراطورية الساسانية برر خسرو الحرب البيزنطية الساسانية عام (602-628) كمحاولة للانتقام من قتل حليفه الإمبراطور البيزنطي موريس، من قبل الإمبراطور فوكاس.


غزا جيش الإمبراطورية الساسانية وأستولى على كل من دول سوريا ومصر والأناضول، وتم نقل الصليب الحقيقي بعيدًا بعد النصر، كان الإمبراطور هيراكليوس قد خلف فوكاس في (610) وقاد البيزنطيين في حرب الاسترداد، واستعادة بنجاح الأراضي التي تمّ الاستيلاء عليها من قبل الساسانيون.


هزم الإمبراطور هيراكليوس جيشًا فارسيًا صغيرًا في معركة نينوى النهائية وتقدم نحو قطسيفون(عاصمة الدولة الفارسية) بعد انقلاب ناجح من قبل أحد أبناء خسرو، كافاد الثاني.


أمر الحاكم الجديد بإعدام والده مع جميع إخوته وأخوته الذين من زوجة أبيه، والذي شمل مردانشاه، الابن المفضل لخسرو الثاني، الذي كان وريث العرش الساساني .


كانت الخطوة التالية لـ كافاد هي صنع السلام مع البيزنطيين وإعادة جميع الأراضي التي تمّ الاستيلاء عليها من قبل البيزنطيين في نفس الوقت هاجم غوكتورك شمال بلاد فارس بجيش ضخم.


أمر هرقل جيوشه بالتراجع بعد توقيع اتفاق مع كافاد وفقًا للاتفاقية، سيتم إعادة الصليب الحقيقي إلى الإمبراطور هرقل، وسيتم إخلاء جميع الأراضي البيزنطية التي استولى عليها الفرس وقيام الطرف الآخر بنفس الأمر.

المصدر
م.ليكر (2012). الرداء. في P. Bearman ؛ العاشر. بيانكوي سي بوسورث ؛ إي فان دونزيل ؛ دبليو. هاينريش (محرران). موسوعة الإسلام (الطبعة الثانية). بريل. دوى: 10.1163 / 1573-3912_islam_SIM_8870.Ella Landau-Tasseron (يناير 1998). تاريخ المجلد الطبري. 39: سيرة الصحابة وخلفائهم: مكمل الطبري في تاريخه. مطبعة جامعة ولاية نيويورك. ص. 65. ISBN 978-0-7914-2819-1.مباركبوري ، سيف الرحمن آل (2005) ، الرحيق المختوم: سيرة الرسول الكريم ، منشورات دار السلام ، ص. 284 ، ISBN 978-9960-899-55-8لورا فاجليري في تاريخ كامبريدج للإسلام ، ص 58

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى