التاريخعلم الاجتماع

الهاشميون حكام مكة

اقرأ في هذا المقال
  • الهاشميّون حكام مكة

تُعّد قبيلة بني هاشم التي تنتسب إلى الهاشميّين من أبرز القبائل التي حكمت مكة قبل الإسلام وكان لهم العديد من الإنجازات فيها، وخاضوا العديد من الحروب وانتصروا فيها.

ووفقًا للمؤرخين ابن خلدون وابن حزم، في عام (96) ميلادي جاء جعفر بن محمد الحسني من المدينة وغزا مكة المكرمة باسم الخليفة الفاطمي المُعز بعد أن غزا الأخير مصر من الإخشيد. كان جعفر من عشيرة بنو هاشم الأوسع، وإن كان فرعًا مُختلفا للسلالة الحديثة. يزعم بنو هاشم أنّه يتتبع أجدادهم من هاشم بن عبد مناف (توفي عام 497 م) الجد الأكبر للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) ، على الرّغم من أنّ التعريف اليوم يُشير بشكل أساسي إلى أحفاد ابنة محمد علية الصلاة والسلام فاطمة رضي الله عنها.

ظلّت سيطرة مكة مع العشيرة؛ عندما سيطر العثمانيّون على مصر في عام (1517) ، سرعان ما أدرك شريف بركات التغيير في السيادة، فأرسل ابنه أبو النعيمي الثاني إلى السلطان سليم الأول في القاهرة حاملاً مفاتيح المُدن المُقدّسة وغيرها من الهدايا.حيث أكّد السلطان بركات وأبو نمائي في مناصبهما كحكمين مُشاركين للحجاز.

المصدر
دايلان ، أحمد زيني (2007) [1887/1888]. خلاصة الكلمة في بيان أم القرى البلد خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام (باللغة العربية). دار آري الحرمين.السباعي ، أحمد بن محمد أحمد (1999) [1419 هـ (1998/1999)]. طارق مكة تاريخ مكة. الأمانة العامة للإتصال بي مير مرآه آم آل علآ آل الممكلة العربية السعيدة.أبو هشام عبدالله، بن صديق. الأسر القرشية أعيان مكة المحمية.- السعودية: جدة، مطبعة تهانه، 2019.توماس إدوارد لورنس، أعمدة الحكمة السبعة. 1926.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى