علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

بنيامين كيد

اقرأ في هذا المقال
  • إسهامات بنيامين كيد

هو عالم اجتماع انجليزي وفيلسوف اجتماعي تطوري ديني، ومن وجهة نظر بنيامين كيد أن الدين هو الحد الحاسم في تطور وازدهار المجتمعات الإنسانية.


حيث قام بنيامين كيد بربط تأثره بالدين بالنظرية التطورية، حيث اعتبر أن الأفكار الدينية هي الأساس في تغيير المجتمعات الإنسانية كامله.


ومن مؤلفاته (التطور الاجتماعي) حيث يرى أن العقل الإنساني لا يمكن أن يكون هو السبب الرئيسي في تقدم وتطور الإنسان؛ لأنه يجعل الإنسان يكتسب نزعة فردية غير اجتماعية.

إسهامات بنيامين كيد:

ومن وجهة نظر بنيامين كيد أن التطورهو في الأساس الاجتماعي، والهدف منه تحقيق المزيد من الترابط الاجتماعي داخل المجتمعات البشرية، ولذلك من وجهة نظره أن القوة الأساسية الوحيده المؤثرة هي الدين.


حيث يرى أن الدين يرتبط بجزيئات تخترق الأمور الطبيعية ويدعم الأخلاقيات الغيرية، فالدين من وجهة نظره هو الذي يُوحد بين الأجيال ويُحقق التكامل بين المجتمعات ويُنقذ الحضارات من الانحلال.


كما يرى أن الدين هو الذي يمنع حدوث التفكك الاجتماعي في القرون الأولى، والحضارات التي نهضت في العصور الوسطى كان ذلك بسبب الدين.


كما يرى أن الدين الذي تفرَّع من المذهب البروتستانتي هو الذي ساعد على انتشار الحريات الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، والدين هو الوحيد الذي يسمح بوجود تقدم اجتماعي مستمر.

المصدر
محمد شهاب، رواد علم الاجتماع،2005ابراهيم عثمان،مقدمة في دراسة علم الاجتماع،2008عبدالهادي محمد،مدخل الى علم الاجتماع،2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى