ad
علم الاجتماعنظريات علماء الاجتماع

بيتر لافروف ميرتوف

اقرأ في هذا المقال
  • إسهامات بيتر لافروف ميرتوف

هو عالم اجتماع روسي، درس في الأكاديمية العسكرية كما درس علم النفس والفلسفة والرياضيات، كما تمَّ نفيه إلى باريس بسبب أفكاره الثورية في روسيا.


كان لافروف من علماء الاجتماع المعروفين بالنزعة الذاتية، فقال أن الأفراد أصحاب التعليقات الناقدة هم أصحاب التقدم في المجتمع.


كما يرى لافروف أن المنهج الذاتي هو الاكتشاف الذي قدمه لافروف في علم الاجتماع، حيث أنه وجد حقائق ثابته ومُطلَقة في علم الاجتماع تتشابه مع الحقائق في العلوم الأخرى.


ومن مؤلفاته: (فلسفة هيجل)، ( مشكلات فلسفية علمية)، (رسائل تاريخية)، (مقالات في تاريخ الفكر)، (مشكلات في فهم التاريخ).

إسهامات بيتر لافروف ميرتوف:

كما يرى بيتر لافروف أنه يوجد حقائق اجتماعية لا يمكن اكتشافها قبل مرور حقبات تاريخية معينة، أي أنه مع حلول تلك الفترات يساعد على إيجاد استعداد ذاتي لدى أعضاء المجتمع ويساعدهم على فهم التساؤلات الكبيرة ومساعدتهم على صياغة إجابات لها.


ومن وجهة نظر لافروف أن التاريخ لا يعيد نفسه لأن عملية التطور التاريخي هي عملية تقدمية، كما يرى أن المجتمعات تحقق وضع أفضل عندما تتشابه مصالح الأفراد وأهدافهم، وتتساوى الظروف الاجتماعية المحيطه بهم داخل المجتمع الواحد.


حيث يرى لافروف أن الصراع الاجتماعي ممنوع داخل المجتمع من أجل البقاء والاستمرار وهذا التقدم والتطور ممكن عندما تكون الأقلية التقدمية تدرك أن مصالحها تتطابق مع مصالح الأغلبية.


لكن لافروف يرى أن مراحل التاريخ والأقليات قد شكلت هذا المنهج إلا أن كل جيل هو المسؤول بشكل مباشر عما يجب على الأقليات فعله وتفشل في تحقيقه.

المصدر
محمد شهاب، رواد في علم الاجتماع،2005عبد الهادي محمد، مدخل في علم الاجتماع، 2002ابراهيم عثمان،مقدمة في دراسة علم الاجتماع،2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى