الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

تعريف القطاع الخيري

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف القانوني للقطاع الخيري.
  • التعريف الوظيفي للقطاع الخيري.
  • التعريف العملي للقطاع الخيري.

التعريف القانوني للقطاع الخيري:

هو كيان مؤسسي مؤهل للإعفاء من الضرائب، حيث تتنوع وتختلف منظمات هذا القطاع، لتحتوي على جمعيات واتحادات وأندية، ومؤسسات خيرية وتربوية ودينية وعلمية، وغيرها من القطاعات.

التعريف الوظيفي للقطاع الخيري:

وهي منظمات خاصة تخدم أغراضاً عامة، أو أي قضية متصلة بالمجتمع، وهي تعمل على خدمة السكان غير المخدومين أو المهملين، مما يؤدي إلى توسعة مدى التآلف والتجانس، وتفجير طاقات الناس، والعمل على التغيير الاجتماعي، وتقديم الخدمات وحفظ كرامة الآخرين.

التعريف العملي للقطاع الخيري:

تعتبر منظمات القطاع الخيري (غير الربحية)، بأنها ليست جزءاً من الجهاز الحكومي، ولا تديرها مجالس إدارات، حيث يغلب على تشكيلها مسؤولي الحكومة، ولا يعني هذا عدم تمتع هذه المنظمات بدعم حكومي هام.


وهي المنظمات التي لا توزع أرباحاً، بمعنى أنها لا تعيد اﻷرباح المحققة إلى مالكيها أو مديريها، وهي الحاكمة لنفسها، بمعنى أنها مؤهلة للتحكم في نشاطاتها وأعمالها، وتوجد لها إجراءات خاصة ﻹدارة شؤونها، ولا يتم إدارتها من قبل كيانات خارجية، وهي المنظمات التطوعية، بمعنى أن هناك درجة معقولة من المشاركات التطوعية في تنفيذ أعمالها.

المصدر
تنمية الموارد البشرية والمالية في المنظمات الخيرية، سليمان بن علي العلي، 2005.القيم الخاصة بالعمل بالجمعيات اﻷهلية، رسمي عبد الملك رستم، 2005.اﻹشراف في العمل مع الجماعات، محمد شمس الدين أحمد، 1997.البناء المؤسسي في المنظمات الخيرية، محمد ناجي بن عطية، 2006.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق