الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

تعريف إدارة المؤسسات الاجتماعية في الخدمة الاجتماعية وخصائصها

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف إدارة المؤسسات الاجتماعية عند هيرمن ستين.
  • تعريف إدارة المؤسسات الاجتماعية هاري تريكر.
  • خصائص إدارة المؤسسات الاجتماعية.

مع تنوع وتعدد الأغراض والأهداف التي تنشأ من أجلها المؤسسات والأعمال التي تقوم بها تبعاً لذلك، أصبحت إدارة هذه المؤسسات تأخذ نفس مسمى الأعمال التي تقوم بها أو الأهداف المطلوب تحقيقها، يأتي من بين هذه الأنواع إدارة المؤسسات المشتغلة بالخدمة الاجتماعية تحت ما يسمى الإدارة الاجتماعية أو الإدارة في الخدمة الاجتماعية، أو إدارة المؤسسات الاجتماعية.

تعريف إدارة المؤسسات الاجتماعية عند هيرمن ستين:

هي عملية لتحديد وتحقيق أغراض المنظمة من خلال الجهد التعاوني المنظم.

تعريف إدارة المؤسسات الاجتماعية هاري تريكر:

هي عمليات للعمل مع الناس من خلال طرق وأساليب لتحرير طاقاتهم وربطها ببعضها مما يجعلهم قادرون على استخدام الموارد المتاحة لتوفير البرامج والخدمات التي يحتاجها المجتمع.

ومن جانب آخر يمكن تعريف إدارة المؤسسات الاجتماعية بأنها:

عمليات واختصاصات تستهدف تمكين الموظفين في المنظمات الاجتماعية من أداء المسؤوليات المنوطة بهم وفقاً لمبتغيات وظائفهم، لإنجاز أهداف المنظمة بصورة فعالة في إطار المحددات القائمة.

خصائص إدارة المؤسسات الاجتماعية:

  • تعتبر الإدارة طريقة من طرق المساعدة لمهنة الخدمة الاجتماعية.

  • الإدارة عملية إنسانية هادفة بمعنى أنها تتضمن سلسلة من الخطوات المتتابعة والمتبادلة التأثير والتأثر، من أجل إنجاز الأهداف المرغوبة وهذه العملية تمارس من خلال بيئة بشرية صغيرة وهي المنظمة والتي يتعاون فيها معاً لتحقيق أهداف لصالح المستفيدين من خدماتها.

  • للإدارة وظيفة اجتماعية فهي نشأت بنشأة الحياة الاجتماعية للبشر، ومع تقدم وتعقد حياة البشر زادت الضرورة إليها حيث تضاعت حاجة البشر إلى تنظيم الجهود، ترتيب الأعمال، وتحديد الأهداف، وحشد المراد لتحقيقها في كافة مجالات الحياة.

  • تزاول في مختلف المجالات المحددة بأنشطة الخدمة الاجتماعية، وعلى كافة المستويات فلا تحد على مجال أو مستوى دون آخر.

  • يمارسها فئة من الأخصائيين الاجتماعيين المتخصصين في الإدارة وهم من يطلق عليهم الأخصائيون الاجتماعيون الإداريون باعتبارها وظيفة ثانوية مكملة لوظيفتهم الفنية الأساسية وفقاً لوضعه الوظيفي بالمؤسسة.

  • تتطلب توافر كل من الجهود الإدارية والفنية والفكرية، فالإدارة تعتبر نوعاً من المهارة العلمية، الذي يتطلب ضرورة اكتساب الكثير من الجهود والمهارات، حتى يتمكن الإداري من ممارسة مختلف العمليات الإدارية، كما تتطلب ضرورة فهم طبيعة العمل الذي تمارسه المنظمة التي يتولى إدارتها وأهدافها مع الالتزام بقيم وأهداف مهنة الخدمة الاجتماعية.

المصدر
اتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 1999.الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته حبيب، 2008.الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 2000.موسوعة منهج الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، أحمد محمد السنهوري، 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى