علم الاجتماعملوك وأمراء

جوبست ملك ألمانيا

اقرأ في هذا المقال:

جوبست من مورافيا ولد سنة 1351 في برنو عاش ما يقارب 51 سنة هو أحد أفراد أسرة لوكسمبورغ، أصبح ناخب براندنبورغ ودوق لوكسمبورغ وانتخب أيضاً كملك ألمانيا، حيث هو الابن الثالث ليان ملك بوهيميا والشقيق الأصغر للإمبراطور تشارلز الرابع وكذلك ابن عم شارل الخامس ملك فرنسا وابن عم لريتشارد الثاني ملك إنجلترا ولويس الأول ملك المجر وبولندا.

 

لمحة عن جوبست ملك ألمانيا

 

لقد خلف والده بعد وفاته في مارغرافيا مورافيا وسرعان ما دخل في صراع مع شقيقه الأصغر بروكوب الذي ادعى مارغرافيا وكذلك مع أساقفة أولوموك، حيث تم أخذ دوقية لوكسمبورغ على أنها تعهد من قبله وأصبح ابن عم فنتسل الرابع ملك بوهيميا وملك ألمانيا ابن الإمبراطور الراحل تشارلز الرابع في نفس العام أيضاً أمير براندنبورغ الناخب بعد تنازل سيغسموند الأخ الأصغر لفنتسل لتركيز الجهود في حكم مملكة هنغاريا.

 

لقد توصل أخوه سيغسموند وجان من جوليتز إلى السلام أخيراً، ولكن بعد إطلاق سراحه قام الملك بطرده بسرعة كبيرة من براغ وتمكن أيضاً من توقيع تعاقب متبادل مع سيغيسموند، حيث تم اعتبارهم من بين الأعضاء الكبار المتبقين في العائلة على الرغم من أن فنتسل لم يكن له وريث في ذلك الوقت وتم تأكيد هذه الوثيقة أيضاً مرة أخرى مع بعضهم.

 

بعد موت الملك روبرشت ملك بالاتينات فقد تم انتخابه من قبل 4 أمراء ناخبين من أصل سبعة في 1 أكتوبر لمعارضة انتخاب ابن عمه سيغسموند من المجر الذي تم انتخابه من قبل 3 ناخبين، مع ذلك فقد نال جوبست دعماً كبيراً من الناخبين، لكنه توفي بعد 3 أشهر في 18 يناير في سنة 1411 تاركاً الميدان بعد تنازل الملك فنتسل عن العرش لأخيه سيغسموند الذي أصبح ملكاً بلا منازع.

 

لقد تزوج مرتين ولم تنجب له كلتاهما أطفالاً الأولى من إليزابيث من أوبولي ابنة فلاديسلاف أوبولتشيك، ثم من خالتها أغنيس أوف أوبول ابنة بولسلاف بولكو الثاني من آل لوكسمبورغ، حيث كان عليه أن يتخلى عن مطالبه وقت الزواج وبكل المقاييس فكان هذا الزواج مليئاً بالنجاح وكان الزوجان أيضاً سعداء.

المصدر
قيم القادة السياسيين وأثرها في القرار السياسي، انتصار سبكيموسوعة القادة السياسيين، عبد الفتاح أبو عيشةمشاهير السياسة، علي محمدالحكام العرب في مذكرات الزعماء والقادة السياسيين، مجدي كامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى