الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

دور الأخصائي الاجتماعي مع الجماهير في الخدمة الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • القسم الأول الجماهير الداخلية.
  • القسم الثاني الجماهير الخارجية.

القسم الأول الجماهير الداخلية:

  • العاملين بأجهزة الخدمة الاجتماعية: الجمهور الداخلي لمؤسسات الخدمة الاجتماعية مكون ضروري ورئيسي في نجاح رسالة المؤسسة ووصول الخدمة إلى مستحقيها، وبالتالي فعلى رجل العلاقات العامة أن يعمل على تحقيق الأهداف التالية في تعامله مع العاملين بأجهزة الخدمة الاجتماعية، وتوعية العاملين داخل المؤسسة بأنهم جزء من النسق العام للمجتمع، أيضاً رفع كفاءة العاملين بالمؤسسات من خلال تنظيم الدورات التدريبية أثناء العمل.

  • أعضاء الجمعية العمومية ومجلس الإدارة واللجان في الجمعيات الأهلية للخدمة الاجتماعية: أعضاء الجمعية العمومية لمؤسسات الخدمة الاجتماعية هم أصحاب أقوى سلطة بها، حيث أنه من خلالهم يتم انتخاب مجلس الإدارة واعتماد تشكيل اللجان، لذا فمن الضروري على العلاقات العامة أن تعمل على إقامة علاقات حسنة مع هذه النوعية من الجماهير.

  • المتطوعين في الهيئات والمنظمات الاجتماعية: حيث يعطي المتطوعين جهود لتعريف المجتمع المحلي بهيئاته وبهذا يصلون تلك الهيئات بالمجتمع فيتواصل تأييده لها أدبياً ومادياً، فالهيئات لا تستطيع أن تعيش بمعزل عن أفراد المجتمع، حيث أنها وجدت لخدمتهم وتحقيق أهدافهم.

القسم الثاني الجماهير الخارجية:

  • المستفيدين من خدمات جهاز الخدمة الاجتماعية: تتحدد أهداف العلاقات العامة مع المستفيدين من خدمات أجهزة الخدمة الاجتماعية يمكن إجمالها فيما يلي: التعرف على معتقدات المنتفعين من خدمات جهاز الخدمة الاجتماعية فيما يختص بسياسة المؤسسة والخدمات التي تقدمها للجماهير، والعمل على تحسين وتطوير الخدمة التي تقدم لهؤلاء الجماهير، ﻻ بالوقوف على جوانب النقص في الخدمة والعمل على تلافيها.


    وتوصيل رسالة مؤسسة لجماهيرها لتحقيق التفاهم بينهما حول نوع الخدمة التي تقدمها المؤسسة وسياستها العامة وطرق التقدم للحصول على الخدمة، وإعطاء الفرصة للمستفيدين من خدمات الجمعية للتعرف على وجهات نظرهم ومقترحاتهم لتطوير العمل بالجمعية.

  • جماهير المؤسسات الأخرى المتصلة بعمل جهاز الخدمة الاجتماعية: وذلك من خلال إعلام هذه الجماهير بالخدمات التي تعمل بها مؤسسة الخدمة الاجتماعية، وإقناع هذه الجماهير للانتفاع من الخدمات التي تعرضها المؤسسة، والتأثير على هذه الجماهير في المواقف التي تحتاج فيها المؤسسة للمساندة والدعم من جماهير المؤسسات الأخرى.

  • جماهير المجتمع المحلي بوجه عام: من المدرك أنه هناك اتصال شديد بين أهداف مؤسسات الخدمة الاجتماعية والأهداف العامة للمجتمع، وتتعدد أهداف برامج العلاقات العامة مع المجتمع بتعدد حجم المجتمع وطريقة تكوين السكان واختلاف المؤسسات ومدى حاجتها إلى المجتمع.

المصدر
اتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 1999.الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته حبيب، 2008.الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 2000.موسوعة منهج الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، أحمد محمد السنهوري، 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى