الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

دور اﻷخصائي الاجتماعي بين علاقة المصنع والمجتمع المحلي

اقرأ في هذا المقال
  • أهم المجالات بين علاقة المصنع والمجتمع المحلي.

إن المصنع ليس جزيرة معزولة عن المجتمع الذي يوجد فيه، فالمجتمع منظمة مفتوحة. وإن المصنع نسق مفتوح، وهو يعد جهازاً ثانوياً من أجهزة الخدمة الاجتماعية، فإن على الأخصائي الاجتماعي أن يعمل في المصنع ضمن فريق متكامل.


بحيث يسعى في جهوده جميعها إلى استمرار المصنع في إنتاجيته مع الحفاظ على علاقات إيجابية بين أصحاب العمل والعمال، باﻹضافة إلى علاقة المصنع بالمجتمع المحلي.

أهم المجالات بين علاقة المصنع والمجتمع المحلي:

  • تعتمد الصناعة وبشكل كبير على القوى البشرية اللازمة للعمل في المنشآت الاقتصادية. وفي الغالب تكون هذه القوى البشرية موجودة في المحتمع المحلي.


    أو قدمت من مجتمعات مجاورة لتسكن فيه. ومن الطبيعي أن يحمل هؤلاء العمال قيماً واتجاهات وعادات قد تكون مختلفة.


    لذلك فإن هذه القيم والعادات تؤثر وتتأثر بالمجتمع وكذلك بقيم العاملين في المصنع. ومن هنا فإن معرفة العلاقات السائدة بين هذه المجتمعات المحلية في غاية اﻷهمية، وكذلك علاقة المصنع بالمجتمع المحلي.

  • تتأثر الصناعة بالظروف (البيئية) الأيكولوجية السائدة في المجتمعات المحلية، فمن أجل إقامة مصانع، هنالك حاجة إلى طرق ومواصلات وبنية تحتية.


    لذلك فإن التخطيط العمراني مهم جداً، والصناعة تؤدي إلى تطور المدن القائمة ونمو المدن المحيطة، وأحياناً إيجاد مدن صناعية حديثة.

المصدر
الخدمة الاجتماعية المعاصرة، عبد العال، 1986.علم الاجتماع الصناعي، عبد الباسط محمد، 1982.منهاج الخدمة الاجتماعية في خدمة الجماعة، كمال احمد، 1979.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق