العادات والتقاليدعلم الاجتماع

عادات وتقاليد مشهورة في بروناي

اقرأ في هذا المقال
  • آداب الطعام في دولة بروناي
  • آداب اللقاء وإلقاء التحية في دولة بروناي
  • آداب اجتماعات العمل في دولة بروناي

آداب الطعام في دولة بروناي:

إذا تمت الدعوة إلى بيت في دولة بروناي، فهو شرف عظيم ودليل على العلاقة الشخصية القوية، ومن الأمورالعادية عدم الالتزام بالمواعيد بدقة، فيمكن الوصول قليلاً في وقت متأخر دون وقوع أي مشكلة، ويجب القيام بإزالة الأحذية بشكل عام قبل الدخول للمنزل.

يجب القيام بتحية الشخص البِكر أول شخص من بين الجالسين، والانتظار لأن يسمح للزائر للجلوس، ويعتبر من حسن الخلق أن يقوم الزائر بقبول عرض الطعام أو الشراب، ورفض الضيافة يمكن أن يعتبر رفض شخصي.

يجب الانتظار لدعوة أهل المنزل للزائر لتناول الطعام قبل البدء، وغالباً ما يقدم الطعام على طراز البوفيه أو على صينية مدورة، ويجب عدم تناول الطعام باليد اليسرى، حيث أنها تعتبر نجسة “غير طاهرة”، ويجب تناول الطعام أو تمريره باليد اليمنى فقط، والعديد من سكان بروناي يأكلون بأصابعهم، ولكن يمكنهم تقديم أدوات المائدة للضيوف الأجانب، وعادة ما يكون شوكة وملعقة كبيرة.

آداب اللقاء وإلقاء التحية في دولة بروناي:

يجب أن تكون التحيات رسمية، ومن المهم أن يتم تقديم الشخص الأكثر أهمية في المقدمة، والمصافحات لديهم تميل إلى أن تكون خفيفة، ورجال دولة بروناي غالباً ما يرفعون أيديهم إلى موضع القلب بعد المصافحة، ويجب علي سيدات الأعمال إيماءة الرأس في التحيات.


يجب على رجال الأعمال في الدولة أن ينتظروا ليروا إذا كانت المرأة في بروناي تقبل المصافحة، ويتم تقديم بطاقات العمل عادة بعد المصافحات، وتقديم البطاقة مع كلتا اليدين بمشاركة اليد اليسرى التي تدعم اليد اليمنى، ويجب إعطاء بطاقة العمل إلى كل شخص يتم اللقاء به، ويعتبر خرقاً لآداب التعامل أن تقوم بالكتابة على بطاقة عمل الشخص في وجوده.

آداب اجتماعات العمل في دولة بروناي:

عند الدخول إلى غرفة الاجتماعات من الواجب على الشخص الأكبر سناً أن يقوم بالدخول ألى الغرفة أولاً، فهذا يدل على احترام ثقافة بروناي، ومن الشائع جداً أن الأشخاص كبار السن في الاجتماعات يقومون بتقديم كلمة ترحيبية موجزة، وبعد مقدمات كاملة يجلس الجميع، وستكون هناك فترة من الحديث الصغير لتمكين جميع الأطراف أن يصبحوا أكثر راحة مع بعضهم البعض.

المصدر
تاريخ واسط، أسلم بن سهل الرازيموجز تاريخ العالم، هربورت جورج ويلز، 2015دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريآثار البلاد وأخبار العباد، أبو يحيى القزويني، 2006

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى