العادات والتقاليدعلم الاجتماع

عادات وتقاليد عيد الأضحى في بروناي

اقرأ في هذا المقال
  • عادات وتقاليد عيد الأضحى في بروناي

عادات وتقاليد عيد الأضحى في بروناي:

يحتفل المسلمين في دولة بروناي بعيد الأضحى المبارك في جو يسوده السعادة والابتهاج، كما يفرغ المسلمين وقتهم لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، حتى يبدأون في ممارسة “لعبة خطف الخروف” التي تمثل أحد أهم مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في بروناي.

في هذه اللعبة، يركب رجل جواده ثم ينطلق بأقصى سرعة صوب هدفه المنشود “الخروف” ليلتقطه بسرعة وبراعة ودون أن يسقط من فوق ظهر جواده، بعدها يفعل الأمر ذاته ثانٍ وثالث وهكذا لتنتهي اللعبة بإعلان فوز من استغرق أقل وقت في عملية اختطاف خروف العيد من على الأرض.


وإلى جانب لعبة “خطف الخروف” التي يبرع في ممارستها على نحو لا يكاد يباريهم فيها جميع القوميات المسلمة في جميع أنحاء دولة بروناي، هناك أيضاً أجواء احتفالية أخرى وإن تباينت من منطقة لأخرى.

الذبائح وصناعة الحلويات وإعداد الأكلات الشعبية، تعتبر من عادات المناطق ذات الكثافة السكانية المسلمة العالية، ذاتية الحكم التي يقطنها غالبية قومية وهي “الهوى”، كما تتوقف في عيد الأضحى في بروناي الدراسة في المدارس والجامعات وتعطل الدوائر والمؤسسات الحكومية رسمياً؛ كي يتفرغ المسلمون للاحتفال بالعيد.

المصدر
تاريخ واسط، أسلم بن سهل الرازيموجز تاريخ العالم، هربورت جورج ويلز، 2016دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريآثار البلاد وأخبار العباد، أبو يحيى القزويني، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى