الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

عمليات إدارة المؤسسات الاجتماعية في الخدمة الاجتماعية

اقرأ في هذا المقال
  • عملية التخطيط الإداري في إدارة المؤسسات.
  • عملية التنظيم الإداري في إدارة المؤسسات.
  • عملية التوظيف وإدارة الأفراد في إدارة المؤسسات.
  • عملية التدريب الإداري في إدارة المؤسسات.
  • عملية التمويل والميزانية في إدارة المؤسسات.

تعددت وجهات النظر حول تحديد عمليات الإدارة في المؤسسات الاجتماعية وبالرغم من ذلك فإنه يمكن تحديد تلك العمليات في ما يلي:

عملية التخطيط الإداري في إدارة المؤسسات:

ويقصد به العملية الخاصة بالتعيين لما يجب أن ينجز، واضعاً في اعتباره إنجاز الأهداف، التي تساهم المؤسسة لتحقيقها، متوخياً في ذلك التنسيق والتكامل بين السياسات والأنشطة ومستخدماً الوسائل المتوفرة، لتحقيق الأهداف بأقل تكلفة وفي أقرب وقت مع حسن الأداء.


ويفيد التخطيط الإداري في توضيح أهداف المؤسسة الاجتماعية بالصورة التي تمكن العاملين من معرفة ما تسعى لتحقيقه والتحديد الدقيق للمدخلات والتنسيق بين الأنشطة التي تمارس داخل المؤسسة، كما أنه يساعد على الاستثمار الفعال للموارد المتاحة وتحقيق الأهداف، وأخيراً فإنه يقدم أساساً سليماً للرقابة للتحقق من مدى مطابقة التنفيذ للتخطيط.

عملية التنظيم الإداري في إدارة المؤسسات:

يعرف بأنه عملية تنسيق القدرات الإنسانية في أي مؤسسة حتى تتمكن من تحقيق أهدافها بدرجة كفاءة إنتاجية عالية، ولهذا لا يعتبر التنظيم الإداري هدفاً في حد ذاته بل هي طريقة لتحقيق هدف معين.

عملية التوظيف وإدارة الأفراد في إدارة المؤسسات:

يعرف التوظيف بأنه العملية التي يتم بها إعطاء المؤسسة بالعنصر البشري الذي يتميز بالكفاءة لشغل ما قد يكون شاغراً من مراكز في هيكلها التنظيمي، أو أنه تعبئة القوى العاملة للمؤسسة واختيار أفراد هذه القوى وتدريبها وإسكانها في المكان الملائم بقصد تحقيق أهداف المنظمة.


أما إدارة الأفراد فترتبط بقيامها بمهام تنظيم القوى العاملة في المؤسسة والترقية وتقييم الأداء ورفع الروح المعنوية بغرض تحقيق أهداف المؤسسة.

عملية التدريب الإداري في إدارة المؤسسات:

يعرف بأنه العملية التي تتم من خلال الممارسة الميدانية، وتستخدم فيها قواعد علمية بهدف إحداث تغييرات في الفرد من ناحية المعلومات والخبرات والاتجاهات بما يجعله جيداً للقيام بعمله بكفاءة وإنتاجية عالية.

عملية التمويل والميزانية في إدارة المؤسسات:

يقصد بتمويل المؤسسات الاجتماعية تزويدها بالأموال اللازمة لتحقيق أغراضها التي قامت من أجلها أو ما تحصل عليه من مال خاص أو عام لتحقيق أهدافها في مجالات الرعاية والتنمية الاجتماعية.


أما الميزانية فتعرف بأنها البرنامج المالي للمؤسسة الاجتماعية في فترة زمنية محددة يظهر فيه تقدير النفقات وتقدير الموارد في تلك الفترة.


وتعتبر الإدارة المالية في المؤسسة الاجتماعية مسؤلة عن العمليات التي تهدف إلى توفير المال اللازم للمؤسسة، وضمان استخدام هذه الأموال بكفاية تامة في المجالات التي خصصت لها وفي حدود الخطط والسياسات الموضوعة للاستخدام في تلك الفترة.

المصدر
اتجاهات حديثة في الخدمة الاجتماعية، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 1999.الممارسة العامة منظور حديث في الخدمة الاجتماعية، جمال شحاته حبيب، 2008.الخدمة الاجتماعية والعولمة وتحديات العصر، إبراهيم عبد الرحمن رجب، 2000.موسوعة منهج الممارسة العامة المتقدمة للخدمة الاجتماعية، أحمد محمد السنهوري، 2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى