الخدمة الاجتماعيةعلم الاجتماع

عناصر التسويق الاجتماعي في المؤسسات الخيرية

اقرأ في هذا المقال
  • عناصر التسويق الاجتماعي في المؤسسات الخيرية.

عناصر التسويق الاجتماعي في المؤسسات الخيرية:

  • الفكرة الاجتماعية “المنتج الاجتماعي”: ويعني تغيير الأفكار والأداء الخاطئ، أو تبني الأفكار الحديثة أو الأفكار الجديدة، وهو الهدف الأساسي للتسويق الاجتماعي، وبهذا تكون الأفكار والأداء هي المنتجات التي سوف يتم تسويقها بين الجماهير المستهدفة.

  • مجموعة أو أكثر من المتبنين المستهدفين: يستهدف المسوقون الاجتماعيون مجموعة، أو أكثر من المتبنين المستهدفين، لذلك فإنَّ برامج التسويق الاجتماعي، لا بدّ أن يتم تصميمها خصيصاً وفقاً لاحتياجات كل مجموعة بعينها من المستهدفين من ذوي الخصائص المشتركة، وبالتالي يحتاج التسويق الاجتماعي لمعلومات عن كل مجموعة مستهدفة.

  • استخدام تكنولوجيا أساليب التغير الاجتماعي: يجب على تكنولوجيا أساليب التغيير أن تجيب على أربع أسئلة أساسية؛ لتحقيق مجموعة من الوظائف، وهذه الأسئلة هي:


    1- ما الملائم بين الأفكار أو الممارسات الاجتماعية؟


    2- ما الذي يبحث عنه الجمهور المستهدف، لتحقيق وظيفة تحديد المنتج الملائم؟


    3- ما الذي يجعل الشيء الملائم جيداً من حيث الشكل؟


    4- كيف يتم توصيل الشيء الملائم إلى الجمهور المستهدف، لتحقيق وظيفة توصيل المنتج الملائم إلى الجمهور المستهدف، وكيف ندافع عن الشيء الملائم في حالة تعرضه للخطر، لتحقيق وظيفة الدفاع عن المنتج؟

المصدر
اﻹشراف في العمل مع الجماعات، محمد شمس الدين أحمد، 1997.القيم الخاصة بالعمل بالجمعيات اﻷهلية، رسمي عبد الملك رستم، 2005.تنمية الموارد البشرية والمالية في المنظمات الخيرية، سليمان بن علي العلي، 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى