علم الاجتماععلم العلامات والدلالات

فقدان المعنى في عصر ما بعد المادي في السيميائية

يشير علماء الاجتماع إلى أن مصطلح فقدان المعنى في عصر ما بعد المادي هو ما نصت عليه نظرية رولان بارت حول دلالات المعنى وفقدانه بسبب بعض الإشارات الخاطئة.

 

فقدان المعنى في عصر ما بعد المادي

 

تشير نظرية رولان بارت حول فقدان المعنى في عصر ما بعد المادي إلى الإشارات والرموز الدلالية التي تخلق قيمة في الثقافة ووجهات النظر في المجتمع، ولا يمكن فصل السيميائية بالتحليل السيميائي المرئي كممثل لتلك الأيديولوجيات، وأدرك رولان بارت أن هناك ثلاثة مستويات من السيميائية، يتضمن دال ودلالة وأسطورة أو الميثولوجيا.

 

ويرتبط المعنى الدلالي بما يتم رؤيته بالفعل في الصور والتصوير، وفي حالة فقدان المعنى في عصر ما بعد المادي يتم إجراء التحليل في الإعلانات المطبوعة، ثم المستوى الدلالي يتعامل مع المعنى الموجود في الكلمات والصور والصورة في الإعلانات.

 

بعد ذلك تشير الأسطورة إلى القيمة والاعتقاد في المجتمع تمثل المعنى الضمني، حيث إنه يتعلق بالمعنى الضمني من الإعلانات، ولاحظ السير أماتولي إنه يمكن استخدام السيميائية لتفكك الأسماء التجارية والشعارات والتغليف على مستوى السطح والعمق.

 

علاوة على ذلك يتقدم الناس أيضًا السيميائية من أجل معرفة رغبات المستهلكين وميلهم إلى الشراء، ووفقًا لرولان بارت هناك بعض الجوانب المستخدمة في تحليل المعنى أو الرسالة في دراسة السيميائية، إذ إنها تأثيرات خادعة وتشكل كائن.

 

وترتبط تأثيرات الخدعة بالتقنية المستخدمة في الصورة أو التوضيح، ويشير الوضع إلى لغة الجسد أو الإيماءة في الصورة، وفي هذه الأثناء تتعلق الكائنات برسالة ضمنية عن وجود الكائن في الصورة، ويرتبط الكائن أيضًا باللون المستخدم في الصورة.

 

معنى الألوان بناء على نظرية رولان بارت

 

الهدف في هذا البحث هو إعلانات الرحلات والسفر، وهي بعض العناصر الأساسية في الإعلان مثل الكلمات والصورة والألوان، وفي تحليل الإعلان يمكن الانتباه إلى تلك العناصر، ومعنى ذلك إنه يمكن تحليل الإعلان بناءً على تلك العناصر، على سبيل المثال يمكن توقع المعنى الخاص المؤسس على جانب اللون.

 

ويعتقد أن لون الصورة عمومًا له بعض القيم الرمزية الموضح على النحو التالي:

 

أ- الأحمر: من بين كل الألوان، الأحمر هو اللون الذي يشير إلى القوة والمثيرة للاهتمام والرمز العدواني للبدائية، ويرتبط الأحمر بالدم والغضب وشجاعة والخطر والقوة والرجولة والحب والسعادة.

 

ب- الأحمر الأرجواني: يرمز اللون الأحمر الأرجواني إلى أي شيء نبيل وعظيم وغني ووفخور ومغرور ومثير للإعجاب.

 

ج- أرجواني: هذا اللون يدل على بارد وسلبي ومتخلف ورسمي ومتقلب المزاج، كما أن هذا اللون يرمز للحداد وتأملي ومقدس ورمز ديني.

 

د- الأزرق: يشير إلى الهدوء والسلبية والهدوء والسكينة، والأزرق يرمز أيضاً للون مبهر وروحي وتوحيدي، والأزرق هو منظور لوني يجذب إلى العزلة والهدوء، والأزرق يرمز إلى قدسية الرجاء وسلام.

 

هـ- الأخضر: يرمز هذا اللون عادة إلى التأمل والإيمان، كما إنه يكشف عن النضارة والنمو والأمل والولادة الجديدة والخصوبة، والجانب السلبي من اللون الأخضر ليس المفضل لدى الأطفال، حيث يرتبط اللون بالمرض والكراهية والسم والغيرة.

 

و- الأصفر: يرمز إلى المتعة والرشاقة والفكر جيداً ويشرح مجد الحب وكذلك فهم عميق للعلاقات بين الأشخاص.

 

ز- الأبيض: يتعلق بالشخصية الإيجابية والمنبه والمشرق والشيء الخفيف والبسيط، كما إنه يرمز إلى الطهارة والبراءة والصدق والنقاء.

 

ح- الرمادي: يرمز إلى الهدوء والأدب والتواضع، كما يرمز إلى الذكاء، ولكن لديه رمز سلبي للشك، كما إنه يرمز إلى الطبيعة ووسيط محايد في الصراع.

 

ط- الأسود: يرمز إلى الظلام وغياب النور، كما إنه يدل على الغموض ولون الليل، واللون الأسود هو أيضاً يشار إليه على إنه تدمير أو خطأ في اللون، ويمكن أن يشير الأسود أيضًا إلى هيكل ثابت وحازم ورسمي وقوي.

 

معنى لغات الجسد بناء على نظرية رولان بارت

 

يمكن رؤية تحليل السيميائية من لغة الجسد أيضًا يمثلها النموذج في نظرية رولان بارت، حيث لغة الجسد يتضمن أيضًا تعابير الوجه والإيماءات، ووفقًا لرولان بارت يمكن تفسير المعنى من لغة جسد الفرد من خلال إلقاء نظرة على اليد والابتسامة والضحك وإشارة الذراع وإشارة العين والأقاليم والمساحة الشخصية.

 

ومعاني لغات الجسد كما هو موضح كالتالي:

 

أ- الانتباه إلى يد شخص ما، وخاصة في راحة اليد، والانفتاح يمكن أن يكون ضمنيًا، ويمكن الاستدلال على الكف المفتوحة أو المواجهة لأعلى على أنها مفتوحة ونهج صادق، وفي الوقت نفسه الكف الذي يوضع جانباً أو حتى الوجود المخبأ في الكذب والشيء المستتر، بالإضافة إلى ذلك حفظ راحة اليد تشير إلى أن شخصًا ما لا يريد المشاركة في محادثة.

 

ب- وفقًا لرولان بارت هناك خمسة أنواع شائعة من الابتسامات، النوع الأول من الابتسامة هو الابتسامة ذات الشفاه الضيقة، وفي هذا النوع من الابتسامة، يتم شد الشفاه بإحكام على الوجه من خط مستقيم وتكون الأسنان مخفية، ومعنى هذه الابتسامة أن المرء لديه سر ويرفض مشاركة ذلك الرأي أو الموقف.

 

والنوع الثاني هو الإبتسامة الملتوية والتي تظهر عكس تلك المشاعر على كل جانب من الوجه، علاوة على ذلك فإنه يرسل أيضًا رسالة السخرية، والنوع التالي هو ابتسامة الفك وهي ابتسامة يتم إسقاط الفك السفلي فقط لإعطاء انطباع مرح مثل عادة ما يفعله الجوكر.

 

ثم هناك ابتسامة جانبية، ويتم ذلك عند انقلب رأسه لأسفل وبعيدًا ينظر إلى الأعلى بابتسامة ضيقة الشفتين، وهذا النوع من الابتسامة يسمى بالابتسامة المتواضعة، أخيرًا، هناك ابتسامة هي ابتسامة دائمة على وجهه، وهذا النوع من الابتسامة يشير ضمنيًا إلى أن شخصًا ما يبتسم أو حتى يضحك على شيء يفعله الآخر.

 

ج- هناك بعض لغات الجسد المتعلقة بالأسلحة، على سبيل المثال كثير من الناس يعتقدون أن عرض الذراع هو عادة مريحة، ومع ذلك هذه الرسالة أيضاً تتضمن رسالة سلبية للآخرين حول سلوك دفاعي أو غير آمن أو عصبي.

 

بعد ذلك صليب جزئي للذراع يتم عن طريق تأرجح الذراع عبر الجسم للإمساك بالذراع الأخرى وتشكيل الحاجز يشير إلى أن المرء يشعر بأنه غريب ويحاول إقناع نفسه بالراحة.

 

د- وفقًا لرولان بارت يمكن استخدام العيون كدقة إشارة الاتصال في الاتصال لأنها النقطة المحورية في الجسم، علاوة على ذلك يعمل التلاميذ في عين واحدة بشكل مستقل ودون وعي حتى يعكسوا الشعور،.

 

هـ- الإقليم هو منطقة أو مساحة حول شخص يدعي إنه ملك له وتمديد جسده وكذلك حيث يمكن تعريف المساحة الشخصية على أنها مساحة معينة يُدعى أنها مساحة شخصية للفرد، وفي موضوع المنطقة والمساحة الشخصية، هناك أربعة اختلافات في مسافات المنطقة التي تشير إلى المنطقة المريحة للشخص في إجراء الاتصالات.

 

و- وفقًا لرولان بارت يتم استخدام مبدأ للكشف عن معنى إشارة الساقين، وهو يعني أن الطريقة التي يستخدم بها المرء أو يضع أرجله وأقدامه يمكن أن تظهر المكان الذي يريد الذهاب إليه، علاوة على ذلك يمكن أن تشير أوضاع الساق المفتوحة أو المتقاطعة إلى المعنى الخاص.

 

على سبيل المثال يُظهر وضع الساق المفتوحة أو غير المتقاطعة الموقف المهيمن في حين أن الساقين المتقاطعتين تدلان على الموقف المغلق أو الريبة، إلى جانب ذلك تكشف المواقف الدائمة أيضًا عن معنى غريب.

 

وهناك أربعة مواقف دائمة رئيسية:

 

أ- الانتباه: إنه موقف رسمي تشير ضمنًا إلى موقف محايد أو إشارة بدون تعليق.

 

ب- الساق بصرف النظر: هذا النوع هو يظهر بشكل عام من قبل الرجال، وإنه يظهر موقف مفتول العضلات، بالإضافة يظهر أيضًا وضع الساق بعيدًا عن التضامن عندما يقف الرجال سوياً او معاً.

 

ج- القدم للأمام: في وضع الوقوف هذا، وزن الجسم إلى أحد الفخذين مما يجعل القدم الأمامية تشير إلى الأمام، حيث إنه من المهم أن يتم ملاحظة أن الناس يشيرون بالقدم إلى الأكثر إثارة للاهتمام، ومع ذلك يظهر الناس أيضًا هذا الموقف كوضعية لتوجيه أقرب مخرج بالقدم الأمامية.

 

د- عبر الساق: هذا يشير الموقف إلى أن شخصًا ما دفاعي وغير مريح في الغالب بسبب وقوفه بين أشخاص لا يعرفهم جيدًا.

المصدر
السيميولوجيا والسرد الأدبي، صالح مفقود، 2000ما هي السيميولوجيا، ترجمة محمد نظيف، 1994الاتجاه السيميولوجي، عصام خلف كاملسيمياء العنوان، بسام قطوس، 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى