الإتيكيتعلم الاجتماع

إتيكيت خطاب الضيف في المنزل

اقرأ في هذا المقال
  • خطاب الضيف في المنزل
  • قواعد كيفية خطاب الضيف في المنزل

خطاب الضيف في المنزل:

 

إن الآداب تتعلق بالمعايير المقبولة بالسلوك الجيد وهي في الأساس تعتمد على كيفية معاملة الناس بلطف، وبدون آداب السلوك من الصعب أن ينجح أي عمل ولا يمكن أن يزدهر، وخاصة في آداب مخاطبة الضيف حيث تعتبر معاملة الناس بأسلوب لبق والتحدث إليهم بشكل جيد أمر بالغ الأهمية، فإذا كنت ترغب في استقبال الضيوف يجب عليك أن تتبع بعض القواعد لمخاطبتهم دون التسبب لهم في الإحراج أو الإزعاج ويجب أن تمتلك القدرة على أن يكون لديك مهارة جيدة في التواصل مع الضيوف.

 

قواعد كيفية خطاب الضيف في المنزل:

 

يجب الترحيب بالضيوف والزملاء بابتسامة لطيفة والمحافظة على تعبير ودود وممتع، وعند استقبالهم يجب عليك الوقوف جيداً أمامهم بشكل مستقيم وعدم ثني ذراعيك أمام الضيف وتجنب وضع اليدين في الجيوب، واستقبالهم بكلمات لطيفة لبقة، ولمعرفة قواعد كيفية خطاب الضيف في المنزل تابع قراءة هذا المقال:

 

  • يجب على الشخص أن يتحدث مع الضيوف بأسلوب جيد ولبق، وأن يتم الابتعاد عن المخاطبة معهم بأسلوب التجريح أو محاولة التحقير والسخرية.

 

  • يجب عليك أن تُخاطب الضيوف بالتزامك بالقول الحسن لهم وعدم الإساءة لهم.

 

  • في حال كان الضيف يرغب في التحدث إليك، يجب عليك أن تنصت إليه جيداً وتجنب مقاطعته أثناء الحديث.

 

  • عند مخاطبة الضيوف يجب عليك أن تستخدم لغة قوية في النقاش، فالهدف منها أن تقنع الضيف بالفكرة التي لديك، ويجب أن تكون اللغة قوية وتكون الألفاظ واضحة والأفكار التي تريد التحدث بها منظمة.

 

  • عند مخاطبة الضيف يجب عليك تجنب الأساليب غير المحبوبة التي تسبب الإهانة للضيف أو عدم مراعاة مشاعره الإنسانية، فهذا الأسلوب قد يزيد من درجة الحقد والعداوة فيما بينهم ومما يساهم في تقليل نسبة النتائج الطيبة.

 

  • مهما كانت نسبة القرابة بينك وبين الضيف يجب عليك أن تحترم خصوصيته وعدم إحراجه أمام الآخرين في التحدث عنه أو التباهي بأنك تعرف جميع أسراره، فهذا السلوك غير أخلاقي ومنفر وقد لا يرغب الضيف في زيارتك في المرات القادمة.

 

  • يجب عليك أن تلتزم بوقت محدد في مخاطبة الضيف فقد يكون قادم من مكان بعيد ويشعر بالتعب عند ذلك ينبغي عليك أن تسمح له في أخذ قسط من الراحة وبعدها يمكنك أن تخاطبه براحة.

 

المصدر
فن الاتيكيت، شيرين المصري، 2016السلوك الاجتماعي للفرد، مأمون طربية،2012تشكيل السلوك الاجتماعي، عبد الهادي نبيل، 2011الاتيكيت فن الأناقة والجمال، غادة سعيد، 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى