التاريخعلم الاجتماع

ما بعد الحرب البولندية العثمانية (1672–1676)

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا حدث بعد الحرب البولندية العثمانية؟



ماذا حدث بعد الحرب البولندية العثمانية؟

أظهرت الحرب ضعف واضطراب الكومنولث المُتزايدين، اللذان بدآ في النصف الثاني من القرن السابع عشر، في انحدارها التدريجي الذي سيبلغ ذروته بعد ذلك بقرون مع أقسام بولندا.


ستعم الهيمنة على سيجم المشلول بسبب الفيتو الليبرالي والرشوة الأجنبية، من قبل السياسيين الذين اعتقدوا في مكاسب قصيرة المدى فقط، ورفضوا باستمرار التبرع بالأموال لجمع الجيش، حيث بدا أنّ معظم الكومنولث تمزق من قبل الجيوش العثمانيّة.


حتى بعد معاهدة بوكيك (Buczacz)غير المواتية، التي أقنعت مجلس النواب برفع الضرائب بمجرد تحقيق النجاحات الأوليّة، لا يُمكن إقناع غالبية مجلس النواب مرة أُخرى بمواصلة الضغط على العثمانيين؛ تُرك الجنود دون أجر، وأثّر الفرار على نطاق واسع بشكل سلبي على القضية البولنديّة.


هذا العجز الواضح عن الدفاع عن نفسه، كما شوهد أيضًا في النزاعات الأخيرة والمستقبلية الأخرى التي شارك فيها الكومنولث، دعا القوات الأجنبية بشكل مُتزايد إلى جعل الكومنولث فريسة.

في الجانب البولندي تمّ القتال في الغالب من قبل قوة مُمولة من القطاع الخاص جان (Sobieski) اكتسب سمعة كقائد قادر وشجاع ووطني، بعد أن استثمر جزءًا من ثروته الشخصية في الدفاع عن الكومنولث.


في عام (1674)، تمّ انتخابه ملكًا لبولندا سبقته سمعة سوبيسكي أيضًا في الإمبراطوريّة العثمانية، وانتصاره بعد عدّة سنوات في حصار فيينا عام (1683)، حيث قاد قوة إغاثة من الجنود البولنديين سيضمن سمعته كقائد أعلى يقاتل العثمانيين.


ومع ذلك، حتى أنّه لن يكون قادرًا على إيقاف الكومنولث من التراجع وإدخال إصلاحات من شأنها إنقاذ البلاد استعاد الكومنولث الأراضي التي خسرها في هذه الحرب في مُعاهدة كارلوفجة عام (1699)، لكن ذلك كان أحد آخر انتصاراته.


المصدر
شو ، ستانفورد J. (1976) تاريخ الإمبراطورية العثمانية وتركيا الحديثة - المجلد 1: إمبراطورية الجاز ، كامبريدج: مطبعة جامعة كامبريدج ، ردمك 0-521-29163-1 ص. 68.الشعب الأرمني من العصور القديمة إلى العصر الحديث. بالجريف ماكميلان. 1997. ص. 301.، تاريخ الإمبراطورية العثمانية وتركيا الحديثة ، 2 ، OCLC 78646544 (المنظور التركي)جرة دونالد إدغار (1972). جغرافيا تاريخية للإمبراطورية العثمانية: من الأزمنة الأولى حتى نهاية القرن السادس عشر. أرشيف بريل. صفحة 37.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى