العادات والتقاليدعلم الاجتماع

ما هي الثقافة الجماهيرية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الثقافة الجماهيرية
  • الصناعة الثقافية والثقافة الجماهيرية
  • الثقافة الجماهيرية والثقافة الشعبية وثقافة المعرفة


ما هي الثقافة الجماهيرية؟

تعتبر الثقافة الجماهيرية مصطلحاً لإنتاج العملية الصناعة الثقافية، التي تتكون من كافة أنواع التعبير الثقافي، تلك التي يتم إنتاجها للوصول إلى كافة السكان، مع عرض تجاري أساسي يتمثل في توليد منتجات للاستهلاك.

وفقًا لمبدأ الرأسمالية الصناعية والمالية، تسعى الثقافة الجماهيرية إلى توحيد المنتجات وتجانسها بحيث يمكن أن يستهلكها معظم الناس. وبالتالي، يجب أن يتبع كل شيء ينتمي إلى الثقافة الجماهيرية نمطاً محدداً مسبقاً للاستهلاك الفوري.

إن وسائل الإعلام الجماهيرية كالتلفزيون والإذاعة وخاصة الإنترنت هي الأعمدة الرئيسية للثقافة وذلك لسر الثقافة الجماهرية، وكما أنها تعمل في تطور عملية الترابط الثقافي وأبعاد المستهلكين.

تشير الإشارة إلى أن مفهوم الكتلة لا يتمسك في هذه الحالة بالطبقات الاجتماعية، ولكن فقط بالمجموعة التي تقوم بتشكيلها غالبية الناس في المجتمع.

الصناعة الثقافية والثقافة الجماهيرية:

في وقتنا هذا يمكن استخدام كلا الاسمين كمصطلحات، لأن الثقافة الجماهيرية كالصناعة الثقافية لها هدف معين وهو الوصول إلى أغلب الأفراد، والابتعاد عن أي نوع من التمييز قد يكون موجوداً في المجتمع.

الثقافة الجماهيرية والثقافة الشعبية وثقافة المعرفة:

في بداية الأمر تم استخدام مصطلح “الثقافة الجماهيرية” في بداية القرن الثامن عشر لتأقلم التعليم الذي تلقاه الناس عن الخبرات الذي حصلت عليها النخبة من ثقافة المعرفة.

وما يصاحب ذلك من تزايد لظهور التحديث والتصنيع التكنولوجي، لا سيما مكونات الاتصالات، أصبحت الثقافة الجماهيرية تحمل المعنى المعروف اليوم.

تظهر ثقافة العلوم على كل أنواع الإنتاج التي تتطلب مزيدًا من التطوير التقني، من الدراسات والتحليلات النقدية على المحتوى. عادةً ما يتم توجيه هذا النوع من الثقافة إلى النخب الاجتماعية والاقتصادية، التي يستهلكها المثقفون بشكل أساسي.

الثقافة الشعبية الجماهيرية بغض النظر عن المعرفة، هي تلك التي ولدت من الناس بطريقة طبيعية، وتتميز بمظاهر تعبر عن البطاقة الشخصية الثقافية لمجتمع معين.

 المحتوى المصدّر للثقافة الجماهيرية يعود ذلك المفهوم إلى حقيقة أن الصناعة الثقافية تستمر فقط على أمر الجماهير التي يقدر لها ربح محتمل، وتلف المظاهر الثقافية المتعارفة الأخرى.

كثير من الأفراد يخلطون لكن الثقافة التي تختص بالشعوب والثقافة الجماهيرية تختلف عن بعضها بشكل كبير، الأول هو مقتطفات الناس، والثاني هو انتاج الصناعة الثقافية ولا وهذا الإنتاج حمل أو نقل قيم رمزية، ولكنه يهدف فقط إلى الربح الذي يمكن الحصول عليه من استهلاك أكبر عدد ممكن من الناس.

المصدر
موجز تاريخ العالم، هربورت جورج ويلز، 2005آثار البلاد وأخبار العباد، أبو يحيى القزويني، 2016تاريخ واسط، أسلم بن سهل الرازيدول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى