التاريختاريخ شرق آسياعلم الاجتماع

ما هي الحرب الباكستانية الهندية عام  1971؟

الحرب الباكستانية الهندية عام  1971

 

الحرب الباكستانية الهندية عام  1971: هي مجموعة من الصراعات العسكرية التي قامت بين القوات العسكرية الباكستانية والهندية في عام 1971 ميلادي، وحسب الدراسات فانّ سبب بداية الحرب عندما قامت القوات الهندية بضرب القاعدة الجوية الهندية، وتعتبر تلك الحرب من أقصر الحرب، حيث لم تستمر سوى أربعة عشر يوم فقط.

 

بداية الحرب الباكستانية الهندية عام  1971

 

عند بداية الحرب جرت عدة اشتباكات عسكرية بين القوات الباكستانية والهندية على الجبهة الغربية والشرقية، ولم تنتهي الحرب، إلا عندما قام قائد الجبهة الشرقية في الباكستان بالتوقيع على الاستسلام، وخلال تلك الحرب قامت الهند بسجن أعداد كبيرة من القوات الباكستانية وقامت بنقل عدد منهم إلى الدول المجاورة لها.

 

كان سبب بداية الصراع بين باكستان والهند؛ هو حرب تحرير بنغلاديش، والذي كان عبارة عن صراع بين باكستان الشرقية وباكستان الغربية، حيث قامت حرب تحرير بنجلاديش بعد الانتخابات الباكستانية والتي جرت في عام 1970 ميلادي وتمكن حزب رابطة باكستان الشرقية من تحقيق الفوز، إلا أنّ رئيس باكستان رفض التنازل عن الحكم واعتبر بأنّ باكستان الشرقية لا يحق لها تولي الحكم، لتقوم بعد ذلك المعارضة والتي تم قمعها وبشكل كبير.

 

بدأت بعد ذلك عمليات الاعتقالات للمعارضين وتمت عملية نزع السلاح من شرطة باكستان الشرقية، وبعد تلك العمليات قام الجيش الباكستاني الشرقي بعملية الضربات ضد الباكستان وأعلنوا عن العصيان وقاموا بتشكيل قوات عسكرية خاصة بهم والتي كان معظمها من المدنيين وتمكنوا من الحصول على البنادق.

 

مع بداية عام 1971 ميلادي بدأت الحرب بالتصعيد السياسي وبدأت العمليات العسكرية والتي كان بدايتها على الحدود الباكستانية، ليعلن الرئيس الباكستاني عن حالة الطوارئ، وعند وصول تلك لحالة إلى ما هو عليه، أعلنت الهند عن موقفه من الحرب ورغبتها الوقوف إلى جانب بنغلادش وكانت هناك سكك حديدية بين الدولتين وكانت الهند تقوم بإرسال الإمدادات إلى الثوار البنغالين بواسطتها.

 

عندما علمت باكستان عن الموقف الهندي، أعلنت عن الحرب وبشكل رسمي، خلال الحرب قامت الباكستان بإغراق احد السفن الهندية والتي كان عليها مجموعة من الجنود البنغال، لترد الهند على ذلك الهجوم وتسيطر على أحد السفن الباكستانية ومع استمرار القتال ووصول الوضع إلى الأمم المتحدة تم الإعلان عن ضرورة وقف الحرب وتوقف الطرفين عن إطلاق النار وأنّ تقوم باكستان بالتنازل عن الأراضي التي احتلتها.

 

المصدر
4-مختصر تاريخ الصين: نانسي محمد-المؤلف: مايكل ديلون-20184-مختصر تاريخ الصين: نانسي محمد-المؤلف: مايكل ديلون-20182-تاريخ شرق آسيا الحديث-المؤلف: ياغي -إسماعيل أحمد -19941-تاريخ آسيا الحديث والمعاصر: شرق آسيا، الصين، اليابان، كوريا-المؤلف: مقرحي -ميلاد-1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى