التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

ما هي الحضارة الإتروسكية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الحضارة الإتروسكية

الحضارة الإتروسكية: هي حضارة قديمة تم تأسيسها في إيطاليا، وقد نشأت الحضارة الإتروسكية في عام تسعمائة قبل الميلاد، وقد ظهرت تلك الحضارة في العصر البرونزي، وقد كان للحضارة الإتروسكية دور كبير في المجتمع الروماني، حيث تم خلال تلك الفترة تأسيس الإمبراطورية الرومانية، وقد تأثرت الحضارة الإتروسكية حينها بالحضارة اليونانية القديمة، حيث قام اليونانيون حينها ببناء مستعمرات يونانية في جنوب إيطاليا.

 

الحضارة الإتروسكية:

 

كان بداية تأسيس المملكة الرومانية على يد عدة مدن إيطالية في تلك المنطقة وبدأت تلك المدن في الازدهار وساعدت في تقوية المملكة اليونانية، وقد كانت مدينة توسكانا من بين تلك المدن الإيطالية، وعندما بدأت المملكة اليونانية في الازدهار أصبح دور مدينة توسكانا ضعيفاً في إيطاليا، وقد كانت ثقافة توسكانا مبنية على الثقافات اليونانية والرومانية؛ ممّا جعلها ذلك عبارة عن حضارة غير واضحة ومفهومة، حيث أن حياتهم كانت قائمة على بناء المجتمع وتأسيس الأسرة.

 

كما اشتهروا حينها بالغنى والثروات، حيث كان يعمل الكثير من سكانها في التجارة، وقد وجدت قبور مليئة بالمجوهرات والكنوز يعود إلى الحضارة الإتروسكية، وقد كان بناء قبورهم بطريقة هندسية مميزة، لم يجد العلماء أيّ نصوص أدبية وكتابات تدل على الحضارة الإتروسكية، حيث أنّ الشيء الوحيد الذي كان يدل على الحضارة الإتروسكية هو القبور والذين يتميزون ببنائها، وقد تم العثور على القرى والمدن التي تم بناؤها حينها.

 

كما قد اشتهر السكان الأصليين لمدينة توسكانا بالعمل في التجارة والبحث عن المعادن والمجوهرات؛ ممّا جعلهم ذلك من أغنى سكان المنطقة وجعلهم يقومون بعمليات التوسيع في أراضيهم وبناء المستعمرات، مع بداية توسعها نشبت خلافات بينهم وبين الحضارة الإغريقية، حيث بدأت إيطاليا في ذلك الوقت ببناء مستعمراتها في كلاً من إسبانيا وفرنسا، فقامت حينها توسكانا بالتحالف مع القرطاجيين ضد الإغريق.

 

حصلت بعد ذلك معركة في غرب البحر المتوسط والتي كانت تلك المعركة بين الإتروسكانيين  والقرطاجيين ضد الإغريق، حيث بدأ القرطاجيين أراضيهم في جنوب إيطاليا وكما تم في ذلك الوقت تقليص أراضي مدينة توسكانا، بدأت المملكة الرومانية في استعمار توسكانا حتى تم حينها القضاء على المدينة باعتبارها من المدن الرومانية.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017تاريخ الرومان: تاريخ إيطاليا وروما حتى عصر الفتوحات الكبرى-1974

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى