التاريخعلم الاجتماع

نواة الدولة العثمانية؟


بدأت الدولة العثمانيّة في مدينة سوغوت وهي مدينة ومنطقة في مقاطعة بيلجيك، في تركيا، تعتبر سوغوت نواة الإمبرطوريّة العثمانيّة، تقع مدينة سوغوت في منطقة مرمرة في الشمال الغربي للجمهوريّة التركيّة، وتبلغ مساحتها 599 كم مربع (231 ميل مربع)، وتحدها من الغرب بيلجيك، (غولبازار) إلى الشمال، (إنهيسار) إلى الشمال الشرقي، (إسكشهير) إلى الجنوب الشرقي، و(بيلجيك) إلى الجنوب الغربي.

تضم مقاطعة سوغوت 5 أحياء و 23 قرية، وسجل آخر عدد من السكان 21،012 مواطنًا (2000)، ولكن وفقًا لتقديرات عام 2010 كان عدد السكان 19،425 كانت مقاطعة سوغوت بارزة كموقع التأسيس والعاصمة الأولى للإمبراطوريّة العثمانية من (1299) إلى (1335).


كانت سوغوت قبيلة سلجوقيّة تركيّة في غرب الأناضول وكانت عاصمة فيما بعد للإمبراطوريّة العثمانيّة كانت قبيلة صغيرة امتدت من فرع كايي من السلاجقة الأتراك الذين استقروا في الأناضول في القرنين الثاني عشر والثالث عشر.

قرية سوغوت كانت محاطة بثلاث قبائل تركية كبرى: اسكندروم في الشمال، اسكيشهير في الشرق، كونيالي في الجنوب الإمبراطورية الرومانية الشرقية في الغرب كان رئيس القبيلة بالتركيّة (باي) في أواخر القرن الثالث عشر، إرطغرل، كان قائدًا قويًا ومُحاربًا شجاعًا أبقى قرية سوغوت بأمان وحافظ عليها كأمانة من أبيه سليمان شاه وكان يسكن المدينة أتراك الأوغوز المسلمين.

وبعده تمكن ابنه عثمان من قهره جميع أعداءه، وهم المغول والبيزنطيين وتمكن من فتح قونيا وضمها إلى مملكته وجعل مدينة سوغوت عاصمةً لدولته التي امتدت قرابة الستة قرون ونصف.

أمّا سوغوت اليوم فهي بلدة صغيرة في وادي النهر الرطب في مقاطعة بيليك في تركيا ويعرض كل التاريخ التركي العثماني في متحف سوغوت الإثنوغرافي.

كما وتعد مدينة أو مقاطعة سوغوت أنّها ثالث أكبر مركز حي في مقاطعتها بعد مقاطعة بوزيك و بيليك، ويفتح سوق مدينة سوغوت كل يوم خميس ويزور بعض الناس المدينة من أحياء İnhisar و Yenipazar للتسوق.

بواسطة
تاريخ الدولة العثمانية من النشوء إلى الانحدار [مُترجم]، البروفيسور «خليل إينالجيك»، ترجمة: د محمد الأرناوؤط.العثمانيون في التاريخ والحضارة،د محمد حرب.-كلية الآداب: جامعة عين شمس.تاريخ الدولة العثمانية (النشأة – الازدهار)، د سيد محمد السيد.- كلية الآداب: جامعة الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى