فنانون حول العالمفنون وتسلية

أيمن رضا

اقرأ في هذا المقال
  • نبذه عن أيمن رضا.
  • إنجازات أيمن رضا.
  • حياة أيمن رضا الشخصية.
  • حقائق سريعه عن أيمن رضا.

نبذة عن أيمن رضا:

أيمن رضا هو ممثل سوري من أصل عراقي، ولد في العاصمة السورية دمشق من أب عراقي وأمٍّ سورية، في التاسع من إبريل عام “1971”. وقدّم العديد من الأعمال الكوميدية والدرامية.


حُبّه وشغفه للفن والتمثيل دفعاه إلى الانتساب للمعهد العالي للفنون المسرحية في العاصمة السورية دمشق، حيث دخل إلى المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرّج منه في عام “1984”. وبدأت مسيرته الفنية من عالم الدوبلاج للمسلسلات الكرتونية للأطفال، قبل ظهوره على الشاشة الصغيرة في عدد من الأعمال أبرزها: مسلسل بعنوان “نهاية رجل شجاع”، مسلسل بعنوان “إخوة التراب”، وآخر بعنوان “عيلة ست نجوم”.


واشتهر من خلال أدواره الرئيسية في أجزاء مسلسل بعنوان “بقعة ضوء”، كما حصد الشهرة بعد أدائه لدوره في مسلسل بعنوان “أبو جانتي”، دوره في مسلسل بعنوان “الانتظار” بشخصية صابر في عام “2006”.

إنجازات أيمن رضا:

بداياته الفنية كانت في مجال الدوبلاج لبعض الأفلام الكرتونيه من الرسوم المتحركة؛ مثل فيلم بعنوان “النمر المقنع” في عام “1982”، فيلم بعنوان “روبن هود” في عام “1990” وفيلم بعنوان “مغامرات سوسان” في عام “1995”.


وظهوره الأول في مجال التلفزيون كان في مسلسل بعنوان “نساء بلا أجنحة” في عام “1987”. واستمر بعدها في أدائه لأدواره التلفزيونية، حيث برز في مسلسل بعنوان “نهاية رجل شجاع” في عام “1993” ومسلسل بعنوان “حمام القيشاني” بجميع أجزائه.


وقدّم الفنان أيمن رضا العديد من الأدوار في مجال الكوميديا في فترة التسعينات، أهمَّها: دوره في مسلسل بعنوان “عيلة ست نجوم” في عام “1995”، من ثم تبعه دوره في مسلسل بعنوان “أحلام أبو الهنا” ومسلسل بعنوان “يوميات جميل وهناء”.


وترك الفنان أيمن رضا بصمته الواضحة في سلسلة المسلسل الكوميدي المعروف “بقعة ضوء” بداية من الجزء الأول في عام “2001”، فكان أحد أبرز عوامل نجاح هذا العمل على مدى السنوات، حيث شاركه التمثيل الفنان باسم ياخور وشكّلا معاً الثنائي ركيزة في الكثير من الأعمال الكوميدية.


وحاز الفنان أيمن رضا على الشهرة الواسعة، من خلال دوره في المسلسل السوري بعنوان”أبو جانتي” بشخصية أبو ليلى في عام “2010”، بالإضافة إلى دوره في مسلسل بعنوان “مرزوق على جميع الجبهات” بشخصية مرزوق.


ولم تقتصر أدواره الفنيه فقط على المجال الكوميدي، فقد قدّم أدوارًا في العديد من المسلسلات مثل مسلسل بعنوان “أخوة التراب”، مسلسل بعنوان “الخوالي”، مسلسل بعنوان “زمان الصمت”، مسلسل بعنوان “غزلان في غابة الذئاب”، بالإضافة إلى دوره في المسلسل السوري الشهير بعنوان “الانتظار”بشخصية صابر في عام “2006”.


وفي مجال السينما شارك الفنان أيمن رضا بعملين سينمائيين، هُما: فيلم بعنوان “نسيم الروح” وآخر بعنوان “حادثة النصف متر”.

حياة أيمن رضا الشخصية:

أيمن رضا متزوج ولديه أربعة من الأولاد، أمّا من حيث ديانته فقد ولد لعائلة مسلمة سنية.

حقائق سريعة عن أيمن رضا:

  • بالإضافه إلى الجنسية السورية يحمل الفنان أيمن رضا الجنسية العراقية.

  • للفنان أيمن رضا أداء صوتي في المسلسل الكرتوني بعنوان “مغامرات سوسان”.

  • برزالفنان أيمن رضا في دوره بشخصية أبو ليلى في مسلسل “أبو جانتي”، المستوحى من إحدى حلقات مسلسل “بقعة ضوء” الذي كان قد شارك فيه مسبقاً.

المصدر
فن التمثيل/حذيفه أحمد عكاشإعداد الممثل/كونستانتينالسينما في الوطن العربي/جان ألكسان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى