إحدى الوظائف المهمة الموجودة في الكاميرات الحديثة هي الرسم البياني للكاميرا ومع ذلك لا يزال العديد من المصورين لا يستخدمونه.

 

ما هو الرسم البياني

 

لكل صورة رسم بياني فريد يتم عرضه على الكاميرا. ستحتوي الكاميرات الحديثة على رسم بياني مباشر قبل التقاط الصورة. سنحتاج إلى استخدام شاشة العرض المباشر على الكاميرا لاستخدام الرسم البياني.

 

المدرج التكراري هو في الأساس رسم بياني يوضح توزيع الضوء من خلال الصورة وتمثيل الدرجات اللونية في الصورة؛ الإبرازات والظلال والدرجات اللونية المتوسطة بينهما. حيث يوفر طريقة أكثر موضوعية لتقييم التعريض والنغمات في الصورة.

 

أهمية الرسم البياني

 

في التصوير الفوتوغرافي، يتمثل الهدف الرئيسي للمصور في التقاط عرض تفصيلي من خلال المشهد (الظلال والإبرازات والدرجات اللونية المتوسطة). ستمكننا قراءة الرسم البياني من التحقق بسرعة ودقة من تعرض الصورة أثناء التواجد في الميدان.

 

وسيعرض الرسم البياني مقدار درجات السطوع المعين الموجودة في الصور والتي تتراوح من اليسار الأسود (0٪ سطوع) إلى اليمين الأبيض (100٪ سطوع).

 

ومن المهم إدراك أهمية (القطع)، المصطلح المستخدم عندما يلمس الرسم البياني الجانب الأيسر أو الأيمن من المدرج التكراري. يشير هذا إلى أن الصور (تم تفجيرها) وسيؤدي إلى فقد التفاصيل بالكامل..

 

الرسم البياني للكاميرات

 

يؤمن معظم المصورين بأهمية إنتاج أفضل صورة ممكنة في الكاميرا بدلاً من التحرير في مرحلة ما بعد الإنتاج. نستخدم الوضع اليدوي لقراءة الرسم البياني في الكاميرا. ستسمح لنا وظيفة الرسم البياني بشكل صحيح بإملاء جميع التعريضات والنغمات المطلوبة في الكاميرا.

 

كيفية قراءة الرسم البياني

 

في البداية نقم بتكوين الصورة في شاشة العرض المباشر. ومن ثم تقديم الرسم البياني لوظيفة الرسم البياني على الشاشة. وتذكر أن التعرض الداكن والنغمات على اليسار، والتعرض الساطع والنغمات على اليمين والنغمات المتوسطة بينهما.

 

1- الرسم البياني منخفض التعرض

 

أثناء عرض الرسم البياني للرسم البياني في الكاميرا، يمكننا أن نرى المنحنى ينتصب في الغالب باتجاه الجانب الأيسر من الشاشة. يشير هذا إلى أن التعريض في الصورة داكن جدًا وقليل التعرض للضوء. نتذكر تجنب أي قطع (لمس الجانب الأيسر من الرسم البياني).

 

2- الرسم البياني المفرط التعرض

 

أثناء عرض الرسم البياني للرسم البياني في الكاميرا، يمكننا أن نرى المنحنى ينتصب في الغالب باتجاه الجانب الأيمن من الشاشة. ويشير هذا إلى أن التعريض الضوئي في الصورة خفيف للغاية ومعرض للضوء بشكل مفرط. نتذكر تجنب أي قطع (لمس الجانب الأيمن من الرسم البياني).

 

 3- عرض الرسم البياني بشكل صحيح

 

سيعرض الرسم البياني (الجيد) معظم درجات الألوان في الجزء الأوسط من الرسم البياني ولن يتم العثور على نغمات قليلة في الحواف القصوى. يشير هذا إلى صورة مفصلة بشكل جميل ومعرضة للضوء لأن اللقطة مليئة بدرجات ألوان متوسطة. نتذكر تجنب أي (قص) على الحواف.

 

4- إجراء تعديلات على الرسم البياني

 

نقم بإجراء تعديلات باستخدام زر تعويض التعريض الضوئي (“+/-“) على الكاميرا أثناء التواجد على الشاشة الحية. بدلاً من ذلك، قد نفضل التصوير باستخدام الإعدادات اليدوية وتغيير ISO أو فتحة العدسة أو سرعة الغالق وفقًا لذلك. ستسمح لنا الرسوم البيانية بتحسين التعرض وتحسين الصور بشكل ملحوظ.