التصميم الداخليفنون وتسلية

التصميم الداخلي للمطعم

اقرأ في هذا المقال
  • التصميم الداخلي للمطاعم
  • أهمية تصميم مطعم جيد التخطيط
  • أشياء يجب مراعاتها عند تصميم المطعم

التصميم الداخلي للمطاعم

 

تلعب العديد من العوامل في تصميم المطاعم دوراً في ضمان تجربة رائعة للعملاء، بينما نركز دائمًا على الطعام والخدمة، غالباً ما نتجاهل تصميم المطعم، والذي يلعب في الواقع دوراً مهماً في التجربة الكلية للعميل. ومن المعروف أيضًا أن التصميم الداخلي للمطعم يؤثر على طريقة طلب العملاء.

 

بالإضافة إلى ذلك يلعب تخطيط المطعم أيضًا دورًا مهمًا في عمليات إدارة المطعم وسير العمل. حيث يجب على المصمم دائمًا تضمين إرشادات تصميم معينة في تخطيط المطعم وتصميم مخطط الأرضية.

 

أهمية تصميم مطعم جيد التخطيط

 

أولاً: أول شيء يجب فعله أثناء تحديد تخطيط للمطعم هو التأكد من أن التصميم والتخطيط متزامنان مع مفهوم وموضوع المطعم. حيث يختلف تصميم المطعم بشكل كبير باختلاف أنواع تنسيقات المطاعم. على سبيل المثال، يتم تصميم مطاعم الخدمة السريعة نحو الأكل السريع من أجل دوران سريع للطاولة، بينما تهدف مطاعم الأكل الفاخر إلى توفير مقاعد للعملاء لفترة أطول.

 

ومع ذلك، فإن الطريقة التي يتم بها رسم تخطيط المطعم سيكون لها تأثير كبير على عمليات المطعم. إذ ستنعكس كفاءة التصميم في السهولة التي يتم بها تنفيذ العمليات في المطعم.

 

ثانياً: المكون الأساسي لأي مطعم داخلي هو الكرسي والمائدة. اعتمادًا على نوع المطعم والقائمة وإعداد طاولة الخدمة ودرجة العلاقة الحميمة المطلوبة، حيث من الممكن أن يختلف حجم الطاولة ومتطلبات المساحة الإجمالية للكرسي بشكل كبير.

 

وعادةً ما يوفر المطعم الذي يشجع دوران العملاء السريع سطح طاولة وكرسيًا أصغر. ومن ناحية أخرى، فإن المطاعم التي تشجع دوراناً محدوداً وتؤكد على تجربة المشاريب وتناول الطعام ستوفر عادةً أحجاماً أكبر للطاولات والكراسي الأكثر راحة. بصرف النظر عن المتطلبات للقياسات البشرية الأنثروبومترية (anthropometry) والمريحة.

 

أمور يجب مراعاتها عند تصميم المطعم

 

سيكون من المستحيل إنشاء دليل تفصيلي لتصميم مطعم. بعد كل شيء، كل مطعم له مفهومه وسياقه الخاص ويضاف إلى ذلك، وجود العديد من العوامل والمكونات الأساسية الأخرى التي يجب مراعاتها عند التصميم الداخلي للمطعم؛ لخلق أجواء جذابة:

 

1. اللون.

 

2. الديكور.

 

3. الإضاءة.

 

4. الموسيقى.

 

5. الرائحة.

 

7. التخطيط الداخلي للمطعم.

 

8. سعة الجلوس (المساحة).

 

9. التدفئة والتهوية.

 

10. تصميم المطبخ الخاص بالمطعم.

 

المصدر
How to design a Restaurant: 10 Tips You Need to RememberImportance Of Restaurant Layout In Increasing Your Restaurant’s Efficiency in 2022How To Create A Stellar Layout And Design For Your Restaurant in 2021Choosing Between Restaurant Kitchen Layouts

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى